أول تصريح للصفدي حول صفقة القرن .. ماذا قال ؟

سواليف

أجرى وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي اليوم محادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ركزت على جهود وقف النار ومعالجة  الوضع الإنساني المتدهور في الجنوب السوري على أسس تؤمن المواطنين السوريين وتضمن أمنهم وسلامتهم على أرضهم، وتناولت أيضا التطورات المرتبطة بجهود حل الصراع الفلسطينيي الاسرائيلي وفق حل الدولتين وسبل تعزيز العلاقات الثنائية التي تشهد نموا مستمرا في جميع المجالات.
وفِي مؤتمر صحافي مشترك مع لافروف عقب المحادثات أكد الصفدي ضرورة التوصل لوقف فوري للنار في الجنوب السوري وإيجاد تسوية تضمن أمن المواطنين السوريين وسلامتهم وكرامتهم على أرضهم.  
وقال الصفدي إن محادثاته مع لافروف تناولت أيضا “قضيتنا المركزية الأولى، القضية الفلسطينية “التي يحب  حلها وفق حل الدولتين الذي يضمن انتهاء الاحتلال وحق الفلسطنيين في الحرية والدولة على خطوط الرابع من حزيران  وعاصمتها القدس الشرقية شرطا لتحقيق السلام والاستقرار الشاملين.

وفِي رد على سؤال قال إن الأردن لم يطلع على تفاصيل خطة السلام التي يعمل عليها مستشار الرئيس الأمركي جارد كوشنير.  وقال إن المملكة ستتعامل مع أي طرح حين يطرح عليها ووفق موقفها الثابت أن حل الصراع يحب ان يكون على أساس حل الدولتين، لافتا إلى أن الوضع الراهن غير قابل للاستمرار ويهدد بتفجر صراع جديد،  وأن لا سلام شاملا من دون زوال الاحتلال.

وقال الصفدي إن الأردن يتابع بقلق ما يجري في جنوب سوريا وإن الأساس هو التوصل لتسوية سياسية للأزمة المتفجرة في الجنوب ووقف إطلاق النار وبذل كل ما هو مستطاع لمنع كارثة إنسانية.  

وحذر الصفدي من أن الأردن سيرد على أي تهديد لأمنه وسلامة مواطنيه. وقال إن الأراضي الأردنية شهدت سقوط عشرات القذائف من سوريا على أراضيه بحمد الله لم توقع  أي إصابات وأن” قواتنا المسلحة الباسلة قادرة على تحديد مصادر القذائف وستقوم بواجبها وبممارسة حقها في حماية مواطنينا وبالرد على أي مصدر خطر أو تهديد لأمننا . “

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى