أنتجنا أول كغم من الكعكة الصفراء

سواليف

قال مدير شركة تعدين اليورانيوم الأردنية الدكتور حسين اللبون إن فريق الاستخلاص التابع للشركة نجح خلال الربع الأخير من العام الماضي بانتاج الكعكة الصفراء من خامات اليورانيوم وسط المملكة وذلك بتشغيل محطة الأبحاث الريادية التي تعمل بالنظام الصناعي شبه المستمر Semi” Continues”.
وقال د.اللبون في تصريخ لـ”الغد” أمس إن الفريق نجح في استخلاص نحو كغم واحد من الكعكة الصفراء، وذلك بعد قرابة عام من استخلاصه معمليا في مختبرات هيئة الطاقة الذرية، علما بأن العملية الصناعية التي تم تطويرها محليا، والتصميم الهندسي لهذه المحطة تم بخبرات أردنية.
واكد د. اللبون أهمية هذا الانجاز باعتباره مؤشرا لنجاح العملية الصناعية المطورة محليا، وقابلية التطبيق الصناعي مستقبلا في ذات الظروف البيئية المحيطة بمصنع اليورانيوم المنوي إنشاؤه.
وأضاف أن العمل يجري حاليا على استكمال إنشاء المحطة الريادية المؤتمتة التي تعمل بالنظام الصناعي المستمر Continues لاستخلاص اليورانيوم، بغرض اجراء التقويم الدقيق للعملية الصناعية وقياس المتغيرات المطلوبة واجراء المحاكاة الرياضية والحسابات الهندسية المتوقع استكمالها مع نهاية العام الجاري، بهدف انشاء مصنع اليورانيوم التجاري.
كما قال د. اللبون ان اهمية هذه المحطة تكمن ايضا في دورها باستكمال الدراسات اللازمة لدراسة الجدوى لاقتصادية القابلة لتمويل مشروع المصنع، وتدريب الكوادر البشرية اللازمة للمشروع. على صعيد آخر، قال د. اللبون انه وبعد اصدار التقرير الاولي الخاص بمخزونات اليورانيوم وسط المملكة عام 2014، تم اصدر التقرير النهائي حول هذه المخزونات في شهر نيسان (ابريل) من العام الماضي والذي تضمن تبويب 8100 طن من اليورانيوم كمخزونات تأشيرية، و31.200 كمخزونات استدلالية، بما مجموعه 39.300 طن من اليورانيوم وفق التبويب العالمي JORC.
وقال إن الشركة ستستمر في أعمال التنقيب حسب الأاسس العالمية المتبعة لرفع مستوى تبويب اليورانيوم في المملكة وفقا للمؤشرات العالمية لاهمية ذلك في استكمال اعمال دراسة الجدوى الاقتصادية القابلة للتمويل لمشروع مصنع اليورانيوم التجاري.

الغد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى