أمناء المنتدى الاقتصاديّ الأردنيّ يُقرّ استراتيجيّته وخطة عمله

سواليف

أقر مجلس أمناء المنتدى الاقتصاديّ الأردنيّ خلال اجتماعه الأول الذي عقده مساء الأربعاء، استراتيجيّة وخطة عمل المنتدى للفترة 2020 -2022، برئاسة الشريف فارس شرف رئيس مجلس الأمناء.

ويتألف مجلس الأمناء من: عمر ملحس، وشريف الزعبي، وزياد الحمصي، والدكتور خالد الوزني، وخلود السقاف، والدكتور عدلي قندح، واحمد الهناندة، ملاك العقيلي، الدكتورة مرفت المهيرات، وائل البياري، باسل مرجي وفايق حجازين.

وأكد الشريف شرف على أن المنتدى يسعى ضمن رؤيته ورسالته إلى إيجاد اقتصاد وطنيّ منيع ينعكس أثره على المواطن والمجتمع، بالإضافة لرصد الأداء الاقتصاديّ بفعاليّة وبتعاون مع جميع الشركاء من اجل التأثير الإيجابيّ في صناعة السياسات الاقتصاديّة.

ونوه الى المنتدى يعزز القيم الجوهريّة من خلال المبادرة والتشاركيّة والاحترافيّة والحاكميّة، وذلك من خلال ارتكازه في عمله على أربعة برامج، تتمثل بـ: المساهمة في زيادة تنافسيّة الاقتصاد الأردنيّ، والتنميّة المُستدامة، والندوات والفعاليات وبيت الخبرة.

وأشار الشريف شرف الى أن برنامج المساهمة في زيادة تنافسيّة الاقتصاد الوطنيّ يعمل على إعداد تقارير الرصد الاقتصاديّ ودراسات حول استشراف التحوّلات الاقتصاديّة والصناعيّة والتكنولوجيّة والمعرفيّة العالميّة وترجمتها الى الواقع الأردنيّ ودعم تنفيذها بالانسجام مع السياسيات الاقتصاديّة.

إما بخصوص برنامج التنميّة المستدامة، أكد على السعي الى عقد الورشات والدورات والمتخصصة في كافة أنحاء المملكة لزيادة الوعيّ بالتنميّة المستدامة ودراسة النسب وإعداد التقارير المتعلقة بالشأن نفسه، وذلك من خلال السفراء الشباب بالتشارك مع الخبراء في المنتدى لإيصال هذه النتائج إلى صانعي القرار بما يخص التنمية المستدامة.

وقال: “يسعى المنتدى من خلال برنامج الندوات والفعاليات الى عقد الكثير من الندوات بصورة متواصلة مع الشركاء في كل القطاعات، وذلك لتعزيز أطر الحوار والنقاش وتعزيز أطر الحوار الى أعلى المستويات، إضافة الى عقد القمم الاقتصاديّة لجعل الأردن مواكباً للاقتصادات العالميّة وإصلاح أي اختلالات على الصعيدين الاقتصاديّ والماليّ للأردن”.

وزاد ان المنتدى يقدم من خلال برنامج بين الخبرة أنموذجاً من العمل الاقتصاديّ والماليّ، إضافة إلى المقترحات والحلول للوصول إلى نمو اقتصاديّ حقيقيّ ومستدام ينعكس إيجابا على المواطن ويسهم في تحسين دخله ويحدّ من الفقر والبطالة.

وبدوره، قدم رئيس مجلس إدارة المنتدى الدكتور خير أبوصعيليك خلال الاجتماع عرضا شاملا حول خطوات المنتدى التي نفذها منذ تأسيسه كصياغة الاستراتيجية وإعداد الخطة وتشكيل اللجان.

وأشار الدكتور أبوصعيليك الى ان المنتدى سيعمل على إبراز المؤشرات والتطورات الماليّة والنقديّة والتنافسيّة للاقتصاد الأردنيّ بكافة قطاعاته وبنهج يعزز الحوار والشراكة بين القطاعين العام والخاص، وصولا إلى النمو الشموليّ المستدام والذي ينعكس أثره على رفعة المواطن ويعزز الاستقرار.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى