أمام مدير إدارة السير / ماجد غانم

أهي بلطجة سائق أم غياب هيبة شرطي !
أمام مدير إدارة السير
عطوفة مدير ادارة السير بالعاصمة عمان أتحدث اليك بصفتك المهنية الشُرَطِيَّة الأمنية وأقولها لكم كمواطن أردني له حقوق في وطنه ومن بداية حديثي وأجري على الله : اذا كان قانون السير لديكم أو أفراد شرطة السير لديكم لا يستطيعون مواجهة بلطجة سائقي السرفيس العمومي وتطبيق القانون بحقهم كما يطبق على باقي المواطنين ، فلتقدموا استقالتكم حفاظا على كرامة هذا الجهاز الأمني الهام وكرامة المواطن الأردني .
لن أطيل في الحديث عطوفتكم لكن أتمنى أن تتقبل حديثي حتى لو كان فيه شيء من القسوة حيث يجب أن تعلم ما يدور في شوارع العاصمة الحبيبة عمان من امتهان واستغلال للمواطن الذي يستخدم سيارات السرفيس في تنقلاته من قبل سائقيها ، ويجب أن تعلم مدى الضعف الذي وصل اليه حال شرطي السير امام هؤلاء السائقين .
هذا اليوم الثلاثاء 20/8/2019 وبالتحديد بعد دوار الشميساني بأمتار قليلة وباتجاه الدوار الثالث حيث تصطف سيارات سرفيس المهاجرين ومجمع الجنوب ، وقفت منذ الساعة الثالثة عصرا حتى الرابعة والنصف وانا انتظر تكرم أحد سائقي سرفيس خط ( مجمع الشمال – مجمع الجنوب ) لأنتقل بواسطته الى مجمع الجنوب وبوجود العديد من الركاب أيضا لكن للأسف وجدت أن سائقي هذا الخط وبكل صلف يقولون للجميع مسارنا فقط الى وسط البلد ! وعندما اخبرتهم بأنني سأتصل بشرطة السير انفجروا بالضحك وكأنهم سمعوا نكتة مضحكة ، بل إن بعضهم تمادى وقال : ( أفعل ما تشاء انا هيك وما بدي اروح على مجمع الجنوب لو بتجيب شرطة الأردن كلها ) .
كنت اعتقد حتى تلك اللحظة أن الرقم ( 911 ) سوف يحل هذه المشكلة وقمت فعلا بالاتصال على رقم طوارئ الامن العام واخبرتهم بما يحدث فأجابني مستقبل مكالمتي انتظر سوف تمرر هذه الملاحظة لدوريات السير القريبة ، رغم ذلك مرت ساعة بأكملها ولم يأتِ أحد ، وزاد استهزاء السائقين عن حده وبدأوا يستهزئون بالشرطة وقالوا لي هناك شرطي سير على دوار الشميساني انظر خلفك ستراه اذهب واشتكي له أن كنت رجلا ، بصدق لحظتها شعرت أن الأمر فيه شيء مريب عندما يتمادى السائق باستهتاره بالقانون لهذه الدرجة ! فقمت وذهبت حينها مباشرة لشرطي السير على الدوار واخبرته بما يحدث وفي بداية الأمر قال لي أنا مشغول بحركة سير الدوار ، لكن عندما لاحظ انني مصر على طلب دورية سير ذهب معي إلى موقف السائقين ولحظة الوصول قابله رجلان كبيرا في السن وبادراه بنفس الشكوى ، عندها تحدث الشرطي معهم لكن ورغم وجوده وحديثه لم يتغير على الأمر شيء ، بل للأسف لاحظت أن الشرطي بالكاد يستطيع التحدث مع السائقين وبضعف لا يمكن وصفه ، ولوهلة اعتقدت ان صاحب القرار هناك كان هو سائق السرفيس وليس رجل السير ، وفعلا ما كان من شرطي السير الا ان حمل نفسه وغادر دون أن يفعل شيئا علما بأنني زودته بأرقام السيارات التي رفض سائقوها النقل حسب مسارهم المحدد .
معلومة بسيطة لعطوفتكم ، شرطي السير ذاته قال لي حرفيا وهو برفقتي باتجاه موقف السائقين أن الأمر لن يتغير فالمواطنين يشتكون منذ سنوات طويلة من هذا الأمر ، حينها سألته ألهذه الدرجة يضرب السائق القانون بعرض الحائط دون حساب ! كان رده أن السبب يعود الى أن هؤلاء السائقين لا يتخذ بحقهم إجراءات رادعة من قبل إدارة السير .
وفعلا هذا ما أكده لي أحد الركاب المنتظرين برفقتي حيث اقسم بالله انه ومنذ خمس سنوات لم يشاهد أي سائق من سائقي خط ( مجمع الشمال – مجمع الجنوب ) يلتزم بالوصول لنهاية خطه وهو مجمع الجنوب بل أن مسارهم الدائم هو وسط البلد فقط !
عطوفتكم هذا الأمر الذي حدث اليوم والذي اجزم أن خطوط أخرى يحدث فيها نفس هذا الأمر يعطي مؤشرات سيئة وخطيرة ، أولها وأهمها أين هيبة رقيب السير الذي من المفترض أن يفرض القانون أو على الأقل يحرر مخالفة بحق كل من يتلاعب بالمواطنين بهذا الشكل ، وثاني المؤشرات ما الذي أوصل هؤلاء السائقين لهذا الحد الأمر مع مثل !
عطوفتكم الا تعتقد معي أن حديث رقيب السير بأن هناك اهمال في اتخاذ الاجراءات اللازمة بحقهم كان صحيحا !

ماجد غانم
الأربعاء 21/8/2019
هاتف 0780019308
majeduothman@yahoo.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى