أسعار النفط تتراجع متجاوزة قرارات تحالف “أوبك+”

#سواليف

تراجعت #أسعار_النفط الثلاثاء لتتخلى عن معظم #المكاسب التي حققتها الجلسة الماضية بعد إعلان #السعودية، أكبر بلد مصدر للنفط في العالم، اعتزامها زيادة #خفض_الإنتاج.

وتراجعت العقود الآجلة لمزيج #برنت 27 سنتا أو 0.35 بالمئة إلى 76.44 دولار للبرميل في التعاملات الصباحية. وخسر خام #غرب_تكساس الوسيط الأميركي 33 سنتا أو 0.33 بالمئة ليسجل 71.82 دولار للبرميل.

وكان برنت قد ارتفع بما بلغ 2.6 دولار الاثنين بينما زاد الخام الأميركي بما بلغ 3.3 دولار بعد بضع ساعات من قول السعودية إنها تعتزم خفض إنتاجها بمقدار مليون برميل يوميا إلى تسعة ملايين برميل يوميا في يوليو.

ويأتي هذا الخفض الطوعي، وهو أكبر خفض تقرره السعودية منذ سنوات، بالإضافة إلى اتفاق أشمل لتحالف أوبك+ الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم #روسيا للحد من المعروض في مسعى لدعم أسعار الخام.

ويضخ تحالف #أوبك+ حوالي 40 بالمئة من إنتاج #النفط الخام العالمي.

لكن الكثير من هذه التخفيضات التي أعلنت بعد اجتماع أوبك في فيينا يوم الأحد ربما لا يكون لها تأثير حقيقي إذ خفضت المجموعة مستويات الإنتاج المستهدفة لكل من روسيا ونيجيريا وأنجولا لتماشى مع مستويات الإنتاج الفعلي الحالية.

و قال مسؤول بالبيت الأبيض ، إن إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تركز على أسعار النفط “وليس على البراميل” بعد أن قررت السعودية إجراء خفض كبير على إنتاجها من الخام.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه لوكالة رويترز: “نحن نركز على الأسعار بالنسبة للمستهلكين الأميركيين وليس على البراميل‭ ‬(براميل النفط)، وقد تراجعت الأسعار بشكل كبير منذ العام الماضي”.

وتابع “كما قلنا، نعتقد أن العرض يجب أن يلبي الطلب وسنواصل العمل مع جميع المنتجين والمستهليكين لضمان دعم أسواق الطاقة للنمو الاقتصادي (الأميركي) وخفض الأسعار للمستهلكين الأميركيين”.

وأجرت أوبك+ تخفيضات بواقع 3.66 مليون برميل يوميا، بما يعادل 3.6 بالمئة من الطلب العالمي، منها مليوني برميل يوميا تم الاتفاق عليها العام الماضي وخفض طوعي قدره 1.66 مليون برميل يوميا في أبريل.

وكانت تلك التخفيضات سارية حتى نهاية 2023. وقالت أوبك+ الأحد إنها ستمددها حتى نهاية عام 2024 ضمن اتفاق أوسع بشأن سياسة الإنتاج جرى التوصل إليه أمس بعد سبع ساعات من المحادثات.

وفضلا عن تمديد تخفيضات أوبك+ الحالية البالغة 3.66 مليون برميل يوميا، اتفقت المجموعة أيضا على خفض إجمالي الإنتاج المستهدف اعتبارا من يناير 2024 بمقدار 1.4 مليون برميل يوميا أخرى، مقارنة بالأهداف الحالية، إلى 40.46 مليون برميل يوميا.

المصدر
سكاي نيوز + رويترز
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى