أرصفة مسجد إربد الكبير .. عادت حليمة لعادتها القديمة

سواليف – خاص- تحسين التل
بعد عامين من تحسين الأرصفة والساحة الصغيرة المحيطة بمسجد اربد الكبير ذو القيمة التاريخية، الملاصق لحسبة الخضار وسط المدينة ، حيث قامت بلدية اربد بوضع سياج حديدة حول المسجد وتحسين الأرصفة حوله تمنع تجار الخضار والبسطات من وضع بضاعتهم على مدخل المسجد وأرصفته ، إلا أنه مع غياب الرقابة من قبل بلدية اربد وعدم المتابعة، عاد المنظر المشوه واللاحضاري للمسجد، ورع الباعة إلى وضع بضاعتهم داخل السور وعلى الأرصفة مما تسبب بتلوث الأرصفة ببقايا الخضراوات والفواكة والأعشاب، إضافة الى وضع الباعة العبوات الفارغة للمنتجات على جدران المسجد وعلى أرصفته.
وهذا ما فعلته البلدية قبل عامين


بعض المواطنين في المدينة اقترح منذ سنوات ان يتم إغلاق الحسبة وسط المدينة ذو المكانة التاريخية، لما تتسبب به من تلوث يومي ، والعناية أكثر بهذا الوسط واستبدال الحسبة بأسواق ومحلات تجارية أخرى.
ومسجد إربد الكبير معلم تاريخي برز وطراز معماري متقدم، بني في وسط المدينة ليكون جامعا للمصلين في الأسواق الرئيسة للمدينة أواخر عهد الحكم العثماني؛ وبطراز معماري مميز بني المسجد على شكل قناطر (طراز الأعمدة والأقواس). وتم ترميم المسجد عدة مرات في أربعينيات القرن الماضي كما أمر جلالة الملك عبدالله المؤسس ببناء مئذنة تزيد عن 30 مترا.
نتمنى على المسؤولين في بلدية اربد متابعة هذه المشاهد التي وصلت سواليف، وتتخذ الاجراء المناسب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى