أردوغان يوقف توزيع “كتب مدرسية مسيئة للنبي” شمال سوريا / فيديو

سواليف

أعلن الرئيس التركي رجب طيب #أردوغان، إيقاف توزيع #كتب_مدرسية تحتوي على رسوم تصويرية تسيء للنبي #محمد #ﷺ، مشيرا إلى بدء التحقيقات اللازمة بشأن المسؤولين عن العمل الذي وصفه بـ”المخزي”.

وأوضح أردوغان في كلمة له، خلال الاجتماع التشاوري الـ 40 لمفتي الولايات التركية، الذي انعقد في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، أنه تم اكتشاف كتب تحوي رسوما تصويرية يمكن تفسيرها على أنها تشخيص للنبي محمد عليه الصلاة والسلام، كانت معدة للتوزيع في #مدارس #شمال_سوريا.

وأعلن بدء التحقيقات اللازمة بشأن الأشخاص المسؤولين عن هذا العمل المخزي، لا سيما معدو الكتاب وأولئك الذين أهملوا تدقيقه.

وأعرب عن حزنه الشديد لوقوع هذه الحادثة، مؤكدا أنه سيتابع شخصيا مساءلة المسؤولين عنها.

وأثار كتاب وزعته وزارة التعليم التركية، على مدارس في شمال سوريا ويحوي رسوما تصويرية للنبي محمد غضب سكان وناشطين رأوا فيها إساءة دينية.

ووزعت الكتب الدينية المخصصة للصف الأول الابتدائي في مدارس في شمال سوريا، بينها مدينة جرابلس الحدودية، التي سارع سكان فيها إلى إحراق الكتب.

وأثار كتاب وزّعته وزارة التعليم التركية على مدارس في شمال سوريا، غضب سكان وناشطين رأوا فيها إساءة دينية.

ووزعت الكتب الدينية المخصصة للصف الأول الابتدائي في مدارس في شمال سوريا، بينها مدينة جرابلس الحدودية، التي سارع سكان فيها إلى إحراق الكتب.

وقال أحد سكان المدينة، هو مصطفى عبد الحق، لوكالة فرانس برس: “فوجئنا صباحاً بوجود الكتب (…) التي تحوي صوراً تُجسد النبي، وهو أمر لا نرضى به”، مشيراً إلى أن ناشطين وسكاناً تواصلوا فيما بينهم وتم “جمع الكتب وحرقها” في وسط المدينة.

وأوضح مسؤول التربية والتعليم في مدينة الباب جمعة كزكاز، أنه “يجري البحث مع مديرية التربية في غازي عنتاب والمستشار التركي في المنطقة من أجل تعديل المنهاج”، مشيراً إلى أن دوائر التربية في المجالس المحلية “تتبع للولايات التركية القريبة، مثل غازي عنتاب وكيليس وشانلي أورفا، التي ترسل الكتب والمطبوعات”.

وأضاف: “ننتظر حالياً قرارا منهم” بشأن الخطوات المقبلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى