أردوغان يطلق تحذيراً عاجلاً ويدعو إلى الاستعداد بشكل جدي للقادم

#سواليف

أكد الرئيس التركي رجب طيب #أردوغان، على أن هناك عاصفة من #الزلازل تضرب المنطقة، وشدد على ضرورة الاستعداد لها.

وفي تصريحه قال أردوغان: “ #زلزال السادس من شباط/ فبراير كان مدمرا، وأثر على منطقة مساحتها 500 كم2 جنوب تركيا، وهناك دمار كبير في الولايات التركية التي ضربها الزلزال”.

كما أفاد بأن “أكثر من نصف مليون مواطن تركي قدموا مساعدات في عمليات الإنقاذ، وأكثر من 90 دولة أرسلت فرق إنقاذ للمساعدة خلال كارثة الزلزال”، معلنا “أننا أنهينا عمليات البحث والإنقاذ وانتقلنا إلى مرحلة رفع الأنقاض”.

وقال إن عدد المباني المنهارة جراء الزلزال تجاوز الثلاثين ألفا”، مضيفا أن “جهود البحث والإنقاذ أدت دورا في تقليل الخسائر البشرية”.

وأعلن عزمه على إنشاء “صندوق إعادة إعمار ما بعد الكوارث”، لإحياء المدن فور انتهاء الزلازل، وهذه المؤسسة ستعقد اجتماعها الأول يوم الجمعة.

وأضاف: “سنقوم بهدم 93 ألف مبنى في ولاية إسطنبول، ونعيد بناءها بشكل مقاوم للزلازل”.

وكان أردوغان قد طرح قبل سنوات إعمار المدن التي دمرت بالكامل، بمبان مقاومة للزلازل، وقال: “لو لم يعرقلوا مشاريعنا هذه منذ البداية لكنا قد انتهينا منها منذ زمن بعيد. هؤلاء “يقصد المعارضة” لا يفهمون شيئا حول الإصلاح العمراني، ولا يشغل بالهم شاغل بهذا الخصوص”.

وتابع: “أيتها المعارضة، نحن نهتم بشعبنا وبما يعانيه، لكننا سننهي كل هذه الأمور خلال عام واحد، ونحن نسجل كل شيء”.

وردا على انتقاده بعد طلبه المسامحة من المواطنين الأتراك، للإرباك الذي حدث في أول يوم من الزلزال، قال: “الحديث عن عيوبنا وطلبنا المسامحة من شعبنا هو تعبير عن الصدق والحب الذي هو بيننا وبين شعبنا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى