ديمقراطي على مضض

ديمقراطي على مضض
يوسف غيشان

أنا ديمقراطي على مضض مثلي مثل أحزاب المعارضة ومثلي مثل الحكومات، بل ومثلي مثل الدول العربية بكامل أجهزتها، ومثلي أيضاً مثل البرلمان…. أي برلمان عربي.
أنا ديمقراطي على مضض لأني مقموع مثلي مثل الشعب بكامله، مثل الشعب العربي بكامله ومثلي مثل شعوب العالم الثالث بأكملهم.
أعامل زوجتي وابنتي بديمقراطية، وأنا أعوي مثل ذئب جائع، لافترس تطاولاتهم على هيبتي ورجولتي الشرقية
ديمقراطي أنا على مضض، مع أصدقائي وصديقاتي وزملائي بالعمل … ديمقراطي إلى درجة اللين … لكنني والحق يقال مهووس … كأي أمريكي … بتحويل الآخرين إلى “شواهد” في مسبحتي.
أنا ديمقراطي على مضض … مستعد لان أهدر دمي في سبيل حق الآخر في التعبير عن وجهة نظره، وأنا في الواقع أتلهف شوقا لهدر دم الآخر إذا فكر في التعبير عن وجهة نظره.
ديمقراطي على مضض كأي حزب عربي، ديني ام علماني لا فرق، يخوض معاركه ويقدم الشهداء في سبيل الديمقراطية والحرية والعدالة. وحين يصل إلى السلطة يقرمط فيها بكامل أنيابه ومخالبه، ويدمر كل من يحاول الوصول إليها أو الاقتراب منها أو المشاركة فيها.
أنا ديمقراطي على مضض مثل أي راكب يرى الشوفير وهو يدخن بتلذذ ويمنع الركاب من التدخين، وأنا في الواقع أتمنى ان افرم الشوفير مثل الهيشي وأنفث دخانه اللزج في وجوه الركاب جميعاً. أنا ديمقراطي على مضض مثل أي جرسون يتحمل سقاعات الزبائن بينما ابتسامة طويلة التيلة تلوث شاربيه، وهو في الواقع يتمنى لو ينتف شعر عانة الزبائن جميعاً إياهم ويخلطها لهم مع السباغتي.
ديمقراطي أنا على مضض، اجتمع مع عشيرتي وانصاع لرأي الأغلبية، مبتسماً ومتظاهراً بالطيبة، وأنا أتمنى لو أسطح بطون الجميع بشبريتي إذا لم ينصاعوا لأوامري.
أنا ديمقراطي على مضض مثل الحكومة واحتاج كل عقد إلى (هبّة) لتقمعني فأصبح ديمقراطياً على مضض حتى إشعار آخر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى