أخبار مطمئنة من الأوبئة

سواليف

أكد استشاري #الوبائيات، وعضو اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور مهند النسور، أن الارتفاع الأسبوعي في أعداد #الإصابات بدأ بالإنخفاض، وهذا يعطي مؤشراً أنه قد نكون في منتصف #الموجة_الثالثة أو اقتربنا من ذروتها.

وقال خلال مداخلته على راديو هلا عبر برنامج الوكيل، إنه خلال الأسابيع السبعة الماضية شهدنا ارتفاعا في عدد #حالات #الإصابة بفيروس #كورونا ونسبة الإيجابية، لكن من خلال القراءات فإنه من الملاحظ أن هذا الارتفاع بدأ بالانخفاض.

وأضاف أنه عند إجراء المقارنة الأسبوعية نجد أن الزيادة في أعداد الإصابات بلغت 10% خلال أسبوعين (الأسبوع الماضي مقارنة مع الذي سبقه)، فيما كانت الزيادة في الأسبوع الذي قبله 20% والذي سبقه 30%، مشيرا إلى أن نسبة الزيادة قد تعطينا مؤشر أننا قد اقتربنا من #ذروة هذه #الموجة التي ستكون إما هذا الأسبوع أو الذي يليه.

مقالات ذات صلة

وأوضح النسور أنه بعد ثبات الموجة نحتاج إلى 6 – 7 أسابيع حتى يتم الهبوط التدريجي للموجة وبالتالي العودة إلى الاستقرار، لذلك فإن الطريق مازال طويلاً ونحتاج إلى المزيد من الصبر والالتزام بالتعليمات والإقبال إلى أخذ المطاعيم.

وفيما يتعلق بالمتحور الجديد #أوميكرون”، أكد النسور أن العالم يُراقب هذا المتحور، وهو موجود اليوم في أكثر من 60 دولة، حيث بات من حكم المؤكد أنه أسرع انتشاراً من #المتحور #دلتا مما يعني زيادة في أعداد الحالات المسجلة وبالتالي زيادة في أعداد دخول المستشفيات، لكن مازال هناك نقص حول مدى الشدة المرضية لهذا المتحور، مشيرا إلى أن #المطاعيم مازلت فعالة جميعها لكن بات من الضروري أخذ الجرعة الثالثة للتصدي له بشكل أكبر ، داعياً المواطنين إلى الإقبال على أخذ المطاعيم التي باتت متوفر في جميع مناطق ومحافظات المملكة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى