أحد المتحدثين في لقاء “بني صخر” .. البنات عوانس والعيال همل / فيديو

سواليف – رصد

شهدت مضافة و #مضارب #قبيلة #بني_صخر الأردنية المعروفة أول #اجتماع من نوعه بعد ظهر الاثنين في إطار تنظيم #لقاء_عشائري الطابع يعترض على ويناقش #التعديلات_الدستورية التي يمررها مجلس النواب بنشاط الآن.

وتحدث في اللقاء بدعوة من نشطاء وقيادات في قبيلة بني صخر عدد من البرلمانيين السابقين والنشطاء في الحراك الشعبي وعدد من ممثلي المناطق الأخرى في المملكة إضافة إلى ممثل القبيلة نفسها في مجلس النواب محمد عناد الفايز.

تحدث قيادي آخر من أبناء القبيلة عن المناداة بالعودة إلى دستور الملك طلال على حد تعبيره مرددا عبارة “التجارة والإمارة لا يجتمعان” ومطالبا بإعادة نحو 21 ألف دونم من الأراضي أجرت لمستثمر في مجال الطاقة إلى واجهة أقاربه العشائرية وهو الشيخ ماجد رويعي الدهمشي.

المتحدثون في نفس اللقاء طالب معظمهم بانعقاد مؤتمر وطني عام لجميع الأردنيين يعقد في وقت لاحق وتتبنى الدعوة له قبيلة بني صخر، وجدد المتحدث عبد الله الهجيش رفض الهوية الوطنية الجامعة كما تحدث عن رفض الأردنيين لـ”سيناريو تفريغ الأوطان المجاورة” من أهلها وإعادة إسكانهم في الأردن.

واشتكى من #البطالة ومن تأثيرات الاقتصاد البطيء على عوائل الأردنيين وأسرهم فالفتيات “ #عوانس” والعيال كما قال “ #همل وبلا وظائف”.

واعتبر متحدثون آخرون بأن السرعة في إقرار التعديلات الدستورية تشير إلى أنها ليست في صالح العباد وطالب آخرون باستفتاء الشعب الأردني عن تلك التعديلات.

وشهدت منصات التواصل دعوات عشائرية الطابع في جهات أخرى من بينها قبيلة بني حسن لعقد لقاءات مماثلة لتلك التي عقدتها قبيلة بني صخر وكذلك نشطاء في بني حميدة جنوبي العاصمة عمان وعدة دعوات تحاول معارضة التعديلات الدستورية التي أثارت عاصفة من الجدل بعد قصور شديد في التحضير لها وشرحها للرأي العام سواء من جهة الحكومة التي تبنت مشروعات تلك التعديلات الدستورية أو حتى من جهة اللجنة الملكية لتعزيز المنظومة السياسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى