أبو البصل يوضح سبب رفع عدد ركعات التراويح

سواليف – رصد

قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور عبد الناصر أبو البصل إن الوزارة عينت 2400 قارئ لمساعدة الأئمة في أداء التراويح التي تم إقرار عدد ركعاتها بـ20 ركعة اقتداء بما فعله الصحابة.

وأضاف أبو البصل في حديثه لـ”حياة اف ام” الأحد؛ بأن المسألة لا تتعلق بالرفع والزيادة على المصلين، بل هي سنة فالنبي كان يشمر عن ساعد العبادة في هذا الشهر.

وأشار أبو البصل بأنه تم نقل الدروس والمواعظ من فترة التراويح لما قبل وبعد الصلوات المفروضة خلال اليوم؛ وذلك لتخصيص وقت التراويح للعبادة ومن أحب من الأئمة بإعطاء الدروس بعد إنهاء التراويح فلا بأس.

من جهة اخرى قالت دائرة الافتاء العام للمملكة ان صلاة التراويح سنة، واتفقت مذاهب أهل السنة على أنها عشرون ركعة، بل ذهب المالكية إلى أنها ست وثلاثون ركعة، وبناء على ذلك من صلى ثماني ركعات فقد أدى بعض هذه السنة، وله الثواب على ما صلى.

وأضافت الدائرة في فتوى نشرتها اليوم الاحد من المعلوم أن صلاة التراويح هي صلاة قيام الليل في رمضان، والتي قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ)، وقد نقل أئمة المذاهب السنية كيفيتها عن السلف الصالح إلى عهد الصحابة الكرام رضي الله عنهم، ففي سنن البيهقي عن السائب بن يزيد رضي الله عنه أنه قال: (كَانُوا يَقُومُونَ عَلَى عَهْدِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ بِعِشْرِينَ رَكْعَةً، قَالَ: وَكَانُوا يَقْرَأُونَ بِالْمَئِينِ).

وتابعت الدائرة: هذا ما عليه العمل في الحرمين الشريفين والمدن الإسلامية العريقة، فمن استطاع أن يأتي بها كاملة فقد أتى بالسنة كاملة، ومن لم يستطع فقد أتى ببعضها، وله أجر ما صلى، لكن ليس له أن يمنع ولا أن ينهى غيره عن إتمامها؛ لأن النهي إنما يكون عن فعل المنكر، والصلاة خير أعمال المؤمنين، قال صلى الله عليه وسلم: (الصَّلَاةُ خَيْرُ مَوْضُوعٍ، فَمَنِ اسْتَطَاعَ أَنْ يَسْتَكْثِرَ فَلْيَسْتَكْثِرَ) رواه الطبراني، وقد قال الله تعالى: {أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى. عَبْدًا إِذَا صَلَّى} العلق/9-10. والله تعالى أعلم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. هذا يعني ان الاردنيين ومنذ 70 عاما وهم يؤدون صلاة التراويح مجزوءة….

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى