آخر تفاصيل المُنخفض القادم وأماكن تساقط الثلوج وتوصيات هامة من طقس العرب

سواليف

مع بدء تأثر المملكة ظهر وعصر الأربعاء بمُنخفض جوي من الدرجة الثالثة و #كتلة #هوائية #شديدة_البرودة قطبية المنشأ، يُتوقع ان تتهيأ الفرصة خلال ساعات الظهيرة والعصر ان تهطل #زخات مُتقطعة من #الثلوج فوق قمم جبال عجلون وجرش.

لكن مع تراجع تأثيرات المُنخفض الجوي مؤقتاً ليل الأربعاء/الخميس لا يُستبعد تساقط زخات من #الثلوج فوق أجزاء من المرتفعات الجبلية الشمالية والوسطى التي يزيد ارتفاعها عن 1000. 

افضل فرص لتساقط الثلوج ستكون يوم الخميس

مع ازدياد تأثر المملكة بالمُنخفض الجوي والكتلة الهوائية شديدة البرودة يوم الخميس، يُتوقع أن تتساقط زخات من الثلوج صباحاً فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000متر عن سطح البحر في شمال ووسط المملكة، في حين يُتوقع أن يستمر تساقط الثلوج فوق قمم جبال جرش و عجلون العالية بقية النهار، بينما تصبح الثلوج مخلوطة بالأمطار في جبال العاصمة و البلقاء.

ويُحتمل تساقط زخات مُتقطعة من الثلوج فوق قمم جبال الشراه جنوب المملكة خلال ساعات الصباح والصباح المُتأخر وتتراجع فرص الهطولات بقية النهار.

كما لا يُستبعد ان تحدث تراكمات محدودة للثلوج فوق قمم جبال عجلون وجرش اثناء ساعات النهار، وتشمل فرص التراكمات رأس منيف تحديداً في عجلون، بالإضافة لسوف في جرش.

لكن مع ساعات ليل الخميس/الجمعة يستمر تساقط زخات من الثلوج على فترات في المرتفعات الشمالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر، وتعود فرص الزخات الثلجية للتحسن فوق المناطق الوسطى التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر فوق مستوى سطح البحر وتشمل بما في ذلك قمم العاصمة والبقاء العالية.

وفي حال امتدت #الأمطار للمناطق الجنوبية، ستكون على هيئة زخات مُتقعطة من الثلوج فوق بعض القمم من جبال الشراه.

تساقط الثلوج في النصف الثاني من شهر آذار يُعتبر حدث جوي نادر وغير إعتيادي

بالرغم من وجود فرص لتساقط زخات ثلجية فوق القمم الجبلية من المملكة الأيام القادمة، إلا انه لا يُتوقع حدوث ثلجة بالمفهوم العام، لكن بالرغم من ذلك وجود تساقطات ثلجية في النصف الثاني من شهر آذار يُعتبر حدث جوي نادر وغير إعتيادي نسبةً لهذا الوقت من العام.

توصيات هامة من طقس العرب :

#توصيات يوم الأربعاء : 

  1. الإنتباه من #خطر #الانزلاق على الطرقات التي تشهد بدء تساقط للأمطار، او تساقطاً لزخات البَرَد، او تساقطاً لزخات الثلوج في قمم عجلون وجرش
  2. الإنتباه من خطر ارتفاع نسب #الأتربة والغُبار في المناطق الجنوبية والشرقية من المملكة وتأثير ذلك على مرضى الجهاز التنفسي والعيون
  3. انتباه المزارعين ومربي المواشي من شدة برودة الأجواء ودرجات الحرارة المُتدنية والقريبة من الصفر المئوي ليلاً

توصيات يومي الخميس والجمعة :

  1. الإنتباه من خطر جريان الأودية وتشكل #السيول في المناطق المُنخفضة بعد الظهر وخلال بقية اليوم جراء عزارة الأمطار أحياناً
  2. الإنتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بفعل الضباب والغيوم المُلامسة لسطح الأرض في المرتفعات الجبلية.
  3. الانتباه من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية في الطرقات الصحراوية في جنوب وشرق المملكة بفعل كثافة الغُبار.
  4. تجنب القيام بالرحلات والتنزه حتى الى مناطق الأغوار والبحر الميت خلال نهاية الأسبوع
  5. انتباه المزارعين ومربي المواشي من شدة برودة الأجواء ودرجات الحرارة المُتدنية في مُختلف المناطق ليلاً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى