الأطباء يمهلون الصحة حتى نهاية أيار

#سواليف

خرج الاجتماع التشاوري لاطباء #وزارة_الصحة اليوم بتوصية تتضمن تشكيل #لجنة_أطباء_الصحة بعد ١٠ أيام وهي مهلة لمتابعة توقيع #الاتفاقية من اللجنة المالية لمجلس الوزراء.

وحضرت هيئة عامة حاشدة في إحدى قاعات الملتقى العلمي لنقابة الأطباء الأردنية في منطقة الشميساني في العاصمة عمان و حضره  جميع #مجلس_نقابة_الأطباء الأردنية نقيبا و أعضاءا .

كما شارك في الاجتماع نقابيون  و رؤساء جمعيات و مختلف فئات الأطباء.

و في حال عدم الإيفاء بتنفيذ الإتفاقية الموقعة بين نقابة الأطباء و وزارة الصحة و صرف المستحقات المالية جميعها فإنه سيتم عقد إجتماع هيئة عامة طارئ على أن يتم تنفيذ قرارات الهيئة العامة حينها سواء بالتصعيد أو التصويت على إسقاط مجلس النقابة وانتخابات جديدة.

وقد عقد اجتماع الأطباء في وزارة الصحة تلبية للدعوة التي أطلقت على مواقع التواصل للوقوف على الإتفاقية التي وقعت بين نقابة الأطباء الأردنية و وزارة الصحة السنة الماضية و التي لم تنفذها لليوم .

ونصت الاتفاقية الموقعة بين وزير الصحة الدكتور فراس الهواري ونقيب الأطباء الدكتور زياد الزعبي، على أنه وبعد الاطلاع على الأطباء العاملين في وزارة الصحة وبعد دراسة أحوالهم ومطالبهم من قبل اللجنة المشتركة وللحفاظ على الكفاءات الطبية العاملة في الوزارة تم الاتفاق على جملة من المطالب.
ومن هذه المطالب التي نصت عليها الاتفاقية، السير في الإجراءات التشريعية لتعديل #مكافأة بدل التفرغ من 35 % إلى 55 % من مجموع الراتب الأساسي والعلاوة الفنية، وإضافتها للضمان الاجتماعي ليتم ذلك خلال الربع الأول من العام المقبل.
كما نصت الاتفاقية، على صرف بدل العمل الإضافي وبدل التنقلات والاقتناء لجميع الأطباء منذ تاريخ التعيين اعتبارا من 1 كانون الثاني (يناير) العام 2023، وصرف العلاوة الفنية للمقيمين الحاصلين على الجزء الأول من البورد بنسبة 190 % كما كانت تصرف سابقا.
وتم الاتفاق على تسهيل منح الإجازات بدون راتب للأطباء الحاصلين على عقود عمل خارج الوزارة، وزيادة أعداد المبتعثين من أطباء وزارة الصحة من جميع التخصصات إلى مراكز خارج المملكة ودراسة إمكانية مساواتهم بالمبتعثين داخل الأردن بصرف إجمالي الراتب والعلاوات والحوافز.
وجرى الاتفاق على إعادة النظر في المسارات المهنية الخاصة بالأطباء وما يرتبط بها من علاوات فنية وشروط ومعايير، إضافة إلى إنشاء صندوق إدخار للأطباء في وزارة الصحة أسوة بموظفي وزارات أخرى.
وفيما يخص أطباء مؤهل الاختصاص، تم الاتفاق على التعاون بين الوزارة والنقابة وديوان الخدمة المدنية لتطوير توصيف وظيفي لهذه الفئة من الأطباء الذين يتحملون مسؤوليات كبيرة في المستشفيات وخاصة الطرفية منها، مع إقرار وصف وظيفي مناسب خلال الوظيفة وعند التقاعد وما يترتب عليه من علاوات فنية إضافة إلى دور النقابة في تنظيم دورات تعليمية لمن يرغب في تقديم امتحانات البورد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى