يكافح الشيخوخة ويخفف من الصداع.. 7 فوائد لعشبة “الزيزفون”

#سواليف

#الزيزفون هو أحد #الأعشاب التي تحتوي على العديد من #الفوائد_الصحية، إذ استخدم هذا النوع من الأعشاب في الطب الشعبي في مختلف الثقافات حول العالم، وذلك نتيجةً لتأثيراته المدرة للبول، مما يساعد المرضى على كسر الحمى من خلال مساعدتهم على التعرق.

وتعدّ شجرة زيزفون من #الأشجار الضخمة والمعمرة التي تنمو في الأراضي الخصبة والرطبة جيدة التهوية، إذ يصل عمرها أحياناً إلى أكثر من 10 قرون، أمّا موطنها الأصلي فهو أوروبا وأمريكا الشمالية تحديداً في شمال سيبيريا، بالإضافة إلى إمكانية زراعتها في الحدائق والطرقات العامة، وحالياً صار لها وجودٌ في قارتي آسيا وإفريقيا.

وللزيزفون استخدامات متعددة، خصوصاً في المجال الطبي، إذ يمكن تناوله كمشروب عشبي أو إضافته لبعض أنواع الأطعمة للاستفادة من فوائده الصحية؛ إذ تساعد هذه النبتة على علاج أمراض معينة مثل البرد، الصداع النصفي، التهابات المفاصل، والأرق.

ما هو الزيزفون؟ 

زيزفون (linden)، نبات على شكل شجرة من عائلة Tiliaceae. ينمو في المناخات المعتدلة في نصف الكرة الشمالي، ويمكن أن تنمو أشجار زيزفون حتى تصل إلى مساحة 30 متراً، أمّا عمرها فيصل حتى 1000 عام.

هناك 80 نوعاً من أشجار زيزفون، اثنان فقط منها تستخدمان لأغراضٍ طبيّة، وهي الزيزفون الأوروبي صغير الأوراق (tilia cordata) والزيزفون الصيفي ذو الأوراق الكبيرة (tilia platyphyllos).

الزيزفون
شجرة الزيزفون يمكن أن يصل عمرها إلى 10 قرون /shutterstock

وتعدّ أزهار زيزفون هي الجزء الأكثر قيمة من الشجرة، وتتميّز بكونها أزهاراً ناعمة وعطرة، أما لون الأزهار فهو أبيض وأصفر، كما أنّ لأوراق شجرة زيزفون شكل قلب مميز، أمّا ثمارها فحلوة المذاق، ومستديرة الشكل.

القيمة الغذائية للزيزفون

ويحتوي زيزفون على لكثير من المركبات الطبيعية والكيميائية المهمة مثل الفلافونويد، مواد مضادة للأكسدة والالتهابات، الزيوت الطيارة، مادة التانيين المقاومة للبكتيريا والفيروسات، فضلاً عن بعض الفيتامينات والأحماض والمعادن مثل فيتامين سي وفيتامين ب1 وب2، حمض الكافيين والتي لها دور مهم في محاربة الأمراض والحفاظ على الصحة العامة.

فوائد الزيزفون 

للزيزفون العديد من الفوائد الصحية، ولعلّ أبرزها ما يلي:

يقي من أمراض القلب

باحتوائه على العديد من خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، التي تقاوم الخثرات الدموية وتصلب الشرايين والأوعية، وتحدّ من مشاكل ضغط الدم، ومن المحتمل أن يكون الزيزفون من الأعشاب التي تقي من خطر الإصابة بالأمراض القلبية المختلفة، ويُحسن صحة القلب وجهاز الدوران بشكل عام.

يعالج نزلات البرد

يُساعد الزيزفون في التخلص من نزلات البرد والإنفلونزا بشكل فعال، إذ يستعمل مشروب الزيزفون الدافئ لعلاج أعراض الإنفلونزا، ونزلات البرد المختلفة خاصة الكحة والسعال، إذ يساعد هذا المشروب على تهدئة الحلق وعلاج تحشر البلغم في المجاري التنفسية.

مساعدة الجهاز الهضمي

يحتوي الزيزفون على مزيج من المواد الكيميائية التي تساعد على تحسين الهضم وتسهيله وتسهيل امتصاص المواد الغذائية المختلفة بكفاءة، لذلك يٌعتبر زيزفون من أفضل الأعشاب المفيدة للجهاز الهضمي بشكل كبير

تقليل الالتهاب والألم

تُعد القدرة على تقليل الالتهاب جزءاً مهماً من أي علاج طبي، فقد أثبت الكيرسيتين، وهو أحد مضادات الأكسدة الموجودة في الزيزفون، فعاليته ضد الالتهابات، خاصة في القلب وبقية نظام القلب والأوعية الدموية.

الزيزفون
فوائد زيزفون /shutterstock

كما ثبت أن شاي زيزفون يخفف الألم، وخاصة الألم المرتبط بالحرارة وتهيج الجلد وتشنجات العضلات والمفاصل.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي زيزفون على مادة عصبية مهدئة تُعرف باسم مضاد للتشنج. يمكن أن يكون هذا الدواء مفيداً في تخفيف التشنجات التي تسبب الصداع النصفي وشد العضلات وتشنجات الدورة الشهرية.

التخلص من القلق والتوتر

تحتوي شجرة الزيزفون على مزيل القلق، وهو زيت أساسي يمكن أن يقلل من القلق عن طريق الحد من قدرة الجسم على الإثارة.

خفض ضغط الدم

يمكن أن تعمل المكونات الموجودة في شجرة الزيزفون وأوراقها وأزهارها كموسع للأوعية، وهو تفاعل كيميائي يوسّع الأوعية الدموية ويخفض ضغط الدم.

كما أنه يحتوي على فلافونويد تيلروسيد، وهو مركب ثبت أنه يقلل من ارتفاع ضغط الدم.

يكافح الشيخوخة ويحمي البشرة

تُساعد المركبات الطبيعية الموجود في الزيزفون حماية البشرة من ظهور التجاعيد المبكرة وعلامات التقدم في السن، ووقاية الجلد من الآثار الضارة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس الطويلة والمباشرة، ما يقي من خطر الإصابة بشيخوخة الجلد.

طريقة تحضير شاي الزيزفون

بحسب موقع webmd الطبي المتخصص، يمكن صنع شاي الزيزفون من الزهرة فقط، كما يمكن أن يشمل اللحاء والأوراق، أما طريقة إعداده فسهلةٌ جداً، فقط قم بغلي الماء ثم اترك خليط الزيزفون ينقع لمدة 3 دقائق قبل الشرب.

شجرة الزيزفون
شاي زيزفون يتكون من أزهار وأوراق هذه الشجرة /shutterstock

تجدر الإشارة إلى أنّ وكالة الأدوية الأوروبية توصي بتناول كمية معتدلة من شاي زيزفون، والتي لا تزيد على 4 غرامات، أو كيسين من الشاي يومياً تجنباً للأخطار المرتبطة بالزيزفون.

مخاطر ومحاذير عشبة زيزفون

وفقاً لـ webteb، فعلى الرغم من أن مشروب زيزفون يعد آمناً بشكل عام، فإن هذا لا يمنع وجود بعض المحاذير والمخاطر التي عليك إدراكها، خاصة للفئات والحالات التالية:

الحوامل والمرضعات: إذ قد يتسبب زيزفون في تحفيز الولادة المبكرة أو الإجهاض، وقد يلحق الضرر بالرضيع بعد الولادة.

مرضى القلب: مع أنه ينصح بالزيزفون لصحة القلب، إلا أنه قد يكون له تأثير عكسي على البعض، لذا يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناوله من قبل مرضى القلب.

الحساسية: في حالات نادرة قد يتسبب زيزفون برد فعل تحسسي يشمل أعراضًا، مثل: التهاب الجلد التماسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى