نسبة الاقتراع لغاية التاسعة صباحا 3.4%

سواليف

قالت الهيئة المستقلة للانتخاب، إن نسبة الاقتراع الإجمالية في الانتخابات البلدية واللامركزية بجميع أنحاء المملكة، بلغت حتى الساعة التاسعة من صباح اليوم 3.4%.

فقد بلغت النسبة في محافظة العاصمة 1.49%، البلقاء 3.99%، الزرقاء 1.67%، مادبا 4.67%، إربد 3.95%، المفرق 6.65%، جرش 6.6%، عجلون 6.7%، الكرك 6.85%، الطفيلة 5.5%، معان 5.32%، والعقبة 3.73%.
وبدأ الناخبون الأردنيون في السابعة من صباح اليوم ، التصويت لاختيار رؤساء وأعضاء المجالس البلدية، إضافة إلى ممثليهم في مجالس المحافظات.
وقال الناطق الإعلامي للهيئة المستقلة للانتخاب، جهاد المومني، إنه تم افتتاح جميع صناديق الاقتراع في أنحاء المملكة كافة وإن لجان الاقتراع والفرز تواجدت في مواقع عملها في الوقت المناسب .

وبين المومني في مؤتمر صحفي للإعلان عن بدء عملية الاقتراع أن لجنة الاقتراع والفرز في مدرسة الكرامة في الأغوار تأخرت عن الوصول إلى المركز نحو 20 دقيقة وتم استبدالها على الفور حيث بدأت عملية الاقتراع في الساعة السابعة و20 دقيقة.

ولفت إلى أن لجنة الاقتراع والفرز في منطقة العيص في الطفلية تعرضت لحادث انقلاب السيارة التي كانت تقلهم إلى المركز، وتم نقلهم للمستشفى وحالتهم العامة جيدة، وجميعهم خرجوا من المستشفى، مؤكدا انه تم استبدالهم بلجنة بديلة مدربة على العمليات المرتبطة بالاقتراع والفرز.

وقال المومني إن رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب، الدكتور خالد الكلالدة يتابع الحالة الصحية مع الجهات المختصة.

وأعلن المومني أن أول حالة اقتراع تم تسجيلها في صناديق العدسي في محافظة البلقاء في تمام الساعة السابعة صباحا، ليصل عدد المقترعين في الساعة السابعة والربع 7300 ، فيما وصلوا في الساعة السابعة و35 دقيقة إلى 30 ألف “ما يدل على سرعة وتيرة عملية الاقتراع في الصباح”.

وأكد أن عملية الاقتراع تسير بسهولة ويسر ولا احداث جوهرية سوى حادثة واحدة في مدينة أربد تتمثل في منع رئيس لجنة للاقتراع والفرز المراقبين من دخول مركز الاقتراع، حيث تم إجراء الاتصالات وحل الموضوع.

وقال الناطق الإعلامي إن عملية الربط الإلكتروني تمت بنجاح في الوقت المحدد، مشيرا إلى وجود حالة واحدة لانقطاع التيار الكهربائي عن مدرسة صروت في محافظة جرش، حيث تم تشغيل نظام بديل للكهرباء على الفور.

وحول التسهيلات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة، قال المومني إن الهيئة أعلنت سابقا عن ضرورة إبلاغ ذوي الاحتياجات الخاصة عن حالاتهم مسبقا حتى يتم تسجيلهم في صناديق الطوابق الأرضية ولم يتقدم أحد بذلك، مؤكدا أن مجموعة من الشباب المتطوعين يقدمون كل التسهيلات الممكنة لهذه الحالات لتمكينهم من الاقتراع بسهولة ويسر.
وبين خالد الكلالدة رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات بأن “أعداد الناخبين هو 4 ملايين و 109 ألاف و767 ناخب وناخبة، حيث يشتمل هذا العدد على كل من يزيد عمره عن 18 عاماً وتم إدراجه في سجلات الناخبين”.

وأشار الى أن هناك 6622 مرشحاً يتنافسون على 2109 منصب بالنسبة للمجالس البلدية وعلى 350 لمجالس المحافظات.

ويبلغ عدد البلديات ، 82 يتبع لها 355 مجلس محلي بالإضافة إلى 18 بلدية ليس لها مجالس محلية، ومنطقتان خاصتان هما البتراء والعقبة (جنوب)، بالإضافة إلى أمانة عمان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى