“التعلُّم عبر اللعب”.. تطبيقات لتعلم البرمجة وكتابة الأكواد للكبار والصغار

سواليف

تعلُّم #البرمجة وكتابة الأكواد أصبح يستهوي كثيرين، حتى إن بعض الآباء صاروا مهتمين بتعليمها لأبنائهم من صغرهم، وهناك عدد من #التطبيقات والألعاب تُسهل تعلم المبادئ المهمة والرئيسية في عالم البرمجة، خصوصاً التطبيقات التي تعتمد على فكرة الـGamification، التي تعني تحويل كل ما هو تعليمي إلى لعبة، لتحفيز المستخدم على مواصلة التعلم بطريقة مرحة.

في هذا التقرير نقدم إليك 5 تطبيقات لتعلم البرمجة وكتابة الأكواد عن طريق الألعاب:

1- Codingame.. برمجة الألعاب واللعب أثناء البرمجة

كالأبطال الخارقين في أفلام الكارتون، الذين يمتلكون أسلحة قوية ومختلفة، صورت منصة CodinGame المطورين والمبرمجين على أنهم خارقون، حيث كل واحد منهم يحمل حاسوبه الشخصي، الذي يفعل به الأعاجيب، ولكل منهم سلاحه الخاص (أي لغة البرمجة التي يستعملها). 

ففي واحدة من أبرز المنصات التي استطاعت دمج تعلم البرمجة ببيئة لعب متكاملة، استطاعت CodinGame التماشي مع نهم الأطفال للعب، كما تمتاز أيضاً بالمرح الذي قد يحتاجه الكبار لتعلم ما هو جديد عليهم. 

توفر هذه المنصة إمكانية تعلم عدة لغات برمجة، من بينها أهم وأشهر لغات البرمجة المعروفة والمستخدمة في السوق، مثل: “جافا سكريبت/JavaScript”، و”بايثون/Python”، و”سويفت/Swift”، و”سي/C”، و”البي إتش بي/PHP”، وغيرها العديد من اللغات. وفي هذا التقرير نصحبكم في جولة على المنصة لشرح كيفية بدء اللعب والانطلاق في رحلة التعلم الخاصة بك:

منصة CodinGame لتعلم البرمجة وكتابة الأكواد

بعد الدخول إلى الموقع وإنشاء حساب جديد عليه، ندخل على شاشة مقسمة إلى عدة نوافذ، والتي نرى فيها في الأعلى ناحية اليسار نافذة اللعبة التي سنلعبها عن طريق التدخل برمجياً فيها، كما هو موضح بالصورة في الأسفل:

منصة CodinGame لتعلم البرمجة وكتابة الأكواد

بجانب الجزء المخصص في اللعب، تظهر عدة خيارات لعدة لغات برمجية عليك اختيار واحدة منها -التي قررت تعلمها- والتي سيظهر بها كود اللعبة. 

منصة CodinGame لتعلم البرمجة وكتابة الأكواد

بعد اختيار لغة البرمجة التي تود تعلمها -في حالتي اخترت بايثون- سيظهر كود اللعبة في الحال باللغة التي اخترتها للتو، كما يمكنك تغيير اللغة إن أردت من القائمة المنسدلة في الأعلى. كما تعطي لك المنصة كوداً جديداً لتكمل به الكود المكتوب لتكتمل اللعبة بشكل صحيح. 

منصة CodinGame لتعلم البرمجة وكتابة الأكواد

عند القيام بنسخ الكود ولصقه في مكانه الصحيح، والذي عليك اكتشافه من خلال قراءة الكود -في اليمين- يُفعّل زر استكمال اللعبة، كما هو موضح بالأسفل. 

منصة CodinGame لتعلم البرمجة وكتابة الأكواد

بهذا تخبرك المنصة أنك الآن أصبحت جاهزاً للعب، ولكن عليك اختبار أن اللعبة تسير بشكل صحيح وأن الكود يعمل كما يجب، عبر الضغط على زر اختبار اللعبة بالأسفل يمين الشاشة. 

منصة CodinGame لتعلم البرمجة وكتابة الأكواد

بعد الضغط على زر اختبار اللعبة، تبدأ اللعبة، لتخبرك في النهاية أنك فزت، ليس في اللعبة فقط، بل في وضع أول كود بلغتك التي تود تعلمها. 

وبهذا، يصل المستخدم لنهاية تجربته الأولى على المنصة، التي ينتقل المستخدم بعدها على خريطة التعلم التي تشمل عدة محطات لتعلم اللغة عبر اللعب، والتي تسألك إن كانت لديك خبرة في البرمجة، وكم عدد السنين التي عملت فيها كمبرمج، إن كنت مبرمجاً، أو اختيار أنك لم تتعلم البرمجة من قبل. 

الآن صرت جاهزاً لبدء أول تحدٍّ لتعلم البرمجة عبر منصة CodinGame 

2- Codemonkey.. وموزة القرد

بشكل أكثر تنظيماً وتماشياً مع العملية التعليمية والمدارس، تنقسم منصة Code Monkey إلى 3 أقسام: جزء خاص بالمعلمين، وجزء آخر خاص بالآباء، وجزء خاص بالطلاب أو الأطفال. 

في قسم المعلمين تتوفر العديد من الدورات التدريبية للأطفال والموارد المُعَدّة من قبل المنصة لتأهيل المعلمين والطلاب على المهارات التقنية والبرمجية، كما تسمح المنصة للمعلمين بإنشاء فصول خاصة بهم لدخول الطلاب إليها. 

أما في قسم الآباء فيستطيع كل من الوالدين متابعة تقدم ابنهم، وتتوفر كذلك مجموعة الدورات التي سيحصل عليها، والواجبات والتكليفات التي عليه القيام بها لمتابعة تقدمه في تعلم اللغة. 

بينما في قسم الطلاب، لا يمكن للطفل ولوج الموقع وبدء التعلم واللعب إلا عن طريق كود أو اسم الفصل الخاص بالمدرس الذي سيتعلم معه الطفل، أو إذن من أحد الوالدين إن كان الطفل سيتعلم بنفسه، وليس على يد مدرس. 

وفي واجهة المستخدم توجد على اليمين اللعبة -التي يوجد منها عدة مراحل- والتي على الطفل اجتياز كل مرحلة لتعلم مفهوم برمجي ما. وفي اليسار يوجد الكود الذي يبدأ الطفل في تعديله وإضافة السطور البرمجية الإضافية للانتهاء مما هو مطلوب، بمساعدة المعلم أو أحد الآباء. 

تدور أحداث اللعبة حول عربة بها موزة، وفي الطرف الآخر يوجد قرد يريد الموزة، وعن طريق الكود يبدأ الطفل في تسهيل عملية وصول الموزة إلى القرد لكي يضحك ولا يبكي، وبهذا يجتاز الطفل المرحلة، وفي كل مرحلة تزداد الصعوبات أمام الطفل وعليه حلها عن طريق الكود، والذي يتعلمه بدوره أثناء اللعب. 

منصة Code Monkeyلتعلم البرمجة وكتابة الأكواد

3- Codecombat.. وقصة البطل والشبح

على نفس نسق اللعبة السابقة، تأتي Code Combat بثلاثة أقسام (للأولاد، والمعلمين، والآباء)، إلا أن هذه اللعبة تختلف عن سابقاتها، إذ تأتي هذه اللعبة على شكل قصة يدخلها الطفل لشخص يدعى “البطل- Hero”، والذي يخوض عدة مغامرات، يستكملها الطفل عبر تعلم المفاهيم البرمجية وتنفيذها. 

في اللعبة تظهر شخصية تدعى “الشبح- Ghost” والتي تساعد البطل في توضيح المفاهيم البرمجية التي سيعمل عليها الطفل، كما توضح المطلوب والمهام التي يجب أن يجتازها الطفل ليدخل في مرحلة جديدة، والتي تكون بمثابة فصل جديد في القصة التي يخوض غمارها الطفل أثناء التعلم، وبالتالي تجمع هذه المنصة بين أسلوب القصة واللعب لتعلم الأكواد البرمجية. 

تأتي هذه اللعبة لتعليم لغة “البايثون/Python” و”الجافا سكريبت/JavaScript” المنتشرتين بكثرة في السوق. كما يوجد في بداية كل فصل من القصة فيديو كرتوني يحكي القصة التي سيخوض غمارها الطفل مع “البطل”، ومن ثم يدخل الطفل في بيئة من الرسومات الكرتونية التي تتحرك طبقاً للأكواد التي يكتبها، وبهذا تكتمل خريطة تظهر في الشاشة الرئيسية للعبة حتى تكتمل كل الفصول ويدخل الطفل في مغامرة جديدة. 

منصة Code Combat لتعلم البرمجة وكتابة الأكواد

4- Untrusted.. وعالم الاختراق والأمان الإلكتروني

على عكس كل الألعاب السابقة، تهتم لعبة Untrusted بعالم الأمن الإلكتروني والاختراقات والجرائم الإلكترونية، حيث يتشارك عدة لاعبين في تدبير عملية اختراق لأحد الخوادم، والتي يتعلم من خلالها اللاعب أساسيات الأمن الإلكتروني والثغرات والهندسة الاجتماعية للحصول على المعلومات.

كما يتوجب على اللاعبين الإفلات من قبضة العملاء السريين الذي يبحثون عن المخترقين والمتسللين ومحاولة إسقاطهم في قبضتهم، وتنتهي اللعبة عند نجاح فريق المخترقين في التسلل إلى الخادم واختراقه، والنجاة من قبضة العملاء السريين، أو تنتهي اللعبة عند سقوط كامل فريق المتسللين في يد العملاء السريين. 

منصة Untrusted لتعلم البرمجة وكتابة الأكواد

5- Robocode.. وبرمجة الروبوتات

في نوع آخر من البرمجة، تأتي لعبة Robo Code لتعليم الطلاب ومحبي الروبوتات طريقة برمجتها، حيث يكون الهدف داخل اللعبة برمجة دبابة للتنافس ضد الروبوتات الأخرى في ساحة المعركة، ويكون اللاعب هو مبرمج الروبوت الذي لن يتحكم عبر برمجته في الدبابة، بل يجب على اللاعب الاعتماد على برمجة الذكاء الاصطناعي ليخبر الروبوت كيف يتصرف ويتفاعل مع الأحداث التي تحدث في ساحة المعركة.

تُستخدم اللعبة لتعليم المستخدمين كيفية البرمجة بلغة Java بشكل أساسي، ولكن من الممكن أيضاً تعلم لغات أخرى داخل اللعبة مثل Kotlin وScala. كما تُستخدم اللعبة في المدارس والجامعات كجزء من مقررات برمجة الروبوتات والذكاء الاصطناعي.

منصة Robo Code لتعلم البرمجة وكتابة الأكواد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى