صرخة لأصحاب مصانع الجلود والأحذية … هل من يسمعها …؟

سواليف – ربا قنديل

طرح ممثل قطاع اصحاب مصانع الجلود والاحذية طلال الغزاوي مطالب أصحاب القطاع بما يتعلق بتخفيض الرسوم الجمركية والضريبة على الاحذية والحقائب الجلدية في اجتماع لوزراء النقل والمالية والصناعة والتجارة والعمل ومع ممثلي القطاع الصناعي في غرفة صناعة الاردن.

وما يدعونا لبحث القضية والاطلاع عليها عن كثب اهمال وزارة الصناعة والمالية وتغاضيهما عن الازمة التي يمر بها اصحاب هذه المصانع علما ان هذا القطاع يشغل حوالي 60 الف عامل موزعين على 400 مصنع ومنشأة، دون اكتراث لتخفض الرسوم الجمركية عن البضائع الجلدية المستوردة من 30% الى 5% دون استشارة او دراسة اوضاع أصحاب هذا القطاع.

ويقول الغزاوي اننا كمنتجي لا نستطيع منافسة اسواق الصين وتركيا في ظل تخفيض الرسوم الجمركية، كما اننا لا نتلقى الدعم كما يتلقى اصحاب المصانع المصدرة من هاتين البلدين حيث تمنحهم حكوماتهم نسبة 15% من تكلفة البضائع المصدرة لتشجيع التصدير.

واضاف الغزاوي ان الحكومة تستفيد مبلغ 75 مليون دينار لصالح خزينتها من هذا القطاع وحده، وان منح التسهيلات الجمركية للمستوردين سيجعلها تخسر هذا المال في ظل انخفاض ايراداتها لـ 400 مليون دينار عام 2015.

وتابع الغزاوي بما ان الحكومة قررت تخفيض الرسوم الجمركية لـ 5% لماذا ما زالت الاحذية تباع بسعر مرتفع بالاسواق علما بان الاسعار يجب ان تنخفض بنسبة 25/30% .

وتشهد مصانع الجلود والاحذية انحدارا لافتا في المبيعات والتصنيع في ظل هذه الكارثة الضخمة الامر الذي دفع عدد كبير من اصحاب هذه المصانع لاغلاق مصانعهم وتكديس البضائع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى