“خطوة أمل” و”شباب بلا حدود” تطلقان (منصة شباب الرمثا التفاعلية)

سواليف
أطلقت جمعية “خطوة أمل” الخيرية بالتعاون مع جمعية “شباب بلا حدود” في لواء الرمثا أمس الثلاثاء (منصة شباب الرمثا التفاعلية)، وهي مبادرة مجتمعية تهدف إلى تعزيز مبدأ اللامركزية ومشاركة المجتمعات المحلية في صناعة القرار.

وتباشر المنصة دورها من خلال صفحة عبر موقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك)، يديرها ويشرف عليها القائمون على المبادرة، بحيث تكون هذه الصفحة همزة الوصل بين أبناء المجتمع المحلي وصنّاع القرار على مستوى المجالس والإدارات المحلية حول كل ما يتعلق بالإشكاليات والاحتياجات والأولويات الخدمية والتنموية لسكّان المنطقة.

وسبق لجمعية “خطوة أمل” أن أطلقت خلال الأسبوع الحالي مبادرتين مجتمعيتين أخريين هما: “ولائي للوائي”، و”نساء قادرات على تحديد الاحتياجات: شبكة نساء الرمثا”، في حين ستطلق جمعية “شباب بلا حدود” مبادرة مجتمعية خاصة بها تحت عنوان “حق المواطن بالتشاركية في اتخاذ القرار”.

وتأتي جميع هذه المبادرات ضمن برنامج (قدرة) الإقليمي، والمموّل من قبل الصندوق الاستئماني الأوروبي (مدد)، والوزارة الفدرالية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ). وينفّذ في الأردن من خلال الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية (AECID)، وبالتعاون مع منظمة النهضة العربية للديموقراطية والتنمية (أرض).

وتضمّن حفل إطلاق المنصة كلمة للمتحدثة باسم جمعية “خطوة أمل” الأستاذة “ميّ أبو عدّاد” عضوة مجلس محافظة اربد (اللامركزية)، وكلمة لمدير جمعية “شباب بلا حدود” الأستاذ “مراد سريحين”، وكلمة لممثل الوكالة الإسبانية السيد ميكيلي بيتا (Michele Pitta)، وكلمة لممثل منظمة النهضة العربية (أرض) الأستاذ “عبد الله الجبور”.

كما تضمن حفل الإطلاق عرضاً لرؤية ورسالة منصة شباب الرمثا التفاعلية في ضوء نتائج المسح/ الاستبيان الذي تم اجراؤه لهذه الغاية، وعرضاً لأهداف شبكة نساء الرمثا وأهم توصيات اليوم التدريبي الذي تم عقده لصانعي القرار بهذا الخصوص، وعرضاً مصوّرا لآلية عمل المنصة وتفاعلها مع المجتمع المحلي.

وتلى حفل الإطلاق جلستين حواريتين، تناولت الأولى دور المجتمع المحلي في سياق عملية اللامركزية وأهمية مشاركة الشباب والمرأة في صنع القرار، والثانية حول دور الشباب في عملية التنمية، وذلك بمشاركة مدير مديرية شباب اربد الأستاذ “جمال عبد العال الزعبي”، ونائبي رئيس بلدية الرمثا الأستاذة “أميرة الغانم” والأستاذ “حسين جراروة”، وعضو مجلس محافظة اربد الأستاذ “أشرف الخزاعلة”.

واختتمت الجلستان بنقاش جماعي بمشاركة الحضور، ومن ثم كلمة ختامية باسم المنظمين، أعقبها تكريم رسمي للمشاركين في الفعالية والمساهمين في إنجاح هذه المبادرة.

ويذكر أن جمعية “خطوة أمل” وجمعية “شباب بلا حدود” هما اثنتان من أصل سبع جمعيات محلية في مناطق الرمثا والمفرق والسرحان، قامت بتطوير (12) مبادرة مجتمعية مختلفة بالتعاون مع منظمة النهضة العربية (أرض) من أجل تنفيذها ضمن برنامج “قدرة”.

وينفّذ برنامج قدرة (Qudra Programme) في كلٍ من الأردن ولبنان وتركيا والمناطق الكردية من العراق، وذلك من خلال الوكالة الألمانية للتعاون الفني (GIZ)، والوكالة الفرنسية للخبرة الدولية الفنية (EF)، والوكالة الهنغارية للمساعدات (HIA)، والوكالة الإسبانية (AECID).

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى