انخفاض كبير على أسعار الذهب محليا

#سواليف

انخفض #سعر #غرام #الذهب نحو 70 قرشا في #السوق_المحلية بعد أن تراجع ثمن #الأونصة قرابة 30 دولارا خلال تعاملات يوم أمس، بحسب أمين سر نقابة الحلي والمجوهرات سليم الذيب.

وبلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 21 للمواطنين نحو 39.6 دينارا، فيما بلغ سعر شرائه من المواطنين 37.9 دينار وفقا ليومية الغد 

وبلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 24 نحو 46.6 دينار وسعر بيعه نحو 43.9 دينارا، وسعر بيع غرام الذهب عيار 18 نحو 35.2 دينارا وسعر بيعه 32.2 دينارا.

كما بلغ سعر بيع الليرة الانجليزي التي تزن 8 غرامات نحو 315 دينارا، وبلغ سعر بيع الليرة الرشادي التي تزن 7 غرامات نحو 278 دينارا.

وقال الذيب، “رغم انخفاض أسعار الذهب محليا لارتباطها بالأسعار عالميا إلا ان الحركة ما تزال ضعيفة”.

وأضاف “السوق المحلية والمواطن يراقبان التطورات التي ستشهدها الأسواق العالمية التي ستنعكس على أسعار الذهب والتي من المتوقع أن تكون باتجاه الارتفاع”.

وقال الذيب “سعر الاونصة يحوم عند مستوى 1935 دولارا منخفضا نحو 70 قرشا للغرام في تعاملات أول أمس”.

وأكد الذيب أن الحركة الشرائية على المعدن النفيس ما تزال ضعيفة جراء الامتحانات الدراسية وعدم قدوم المغتربين إلى الأردن تزامنا مع ارتفاع أسعار الذهب”.

وأشار إلى أن المواطن يترقب أسعار المعدن النفيس حتى نهاية الشهر الحالي ليقرر بعدها تعامله مع المعدن النفيس، مؤكدا ان المواطن بات مراقبا جيدا ومتابعا لتقلبات أسعار الذهب.

وأكد الذيب أن الذهب سلعة تشهد أشهرا موسمية تتزامن مع دخول فصل الصيف الذي تزيد فيه المناسبات الاجتماعية والاعراس التي تساعد في ارتفاع الطلب عليه.

واشار الذيب إلى أن تجار الحلي والمجوهرات جهزوا معروضاتهم وموجوداتهم من الذهب لعرضها خلال الفترة الحالية والمقبلة تحضيرا منهم لاستقبال الصيف بمختلف مناسباته وخاصة عيد الأضحى المبارك الذي من المتوقع أن يزيد من النشاط التجاري على الذهب.

وحسب تقارير عالمية تراجعت أسعار الذهب إلى أدنى مستوى في ثلاثة أشهر يوم أمس مع ارتفاع الدولار بعدما ألمح مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) إلى أنه سيقدم على المزيد من رفع أسعار الفائدة هذا العام.

وهبط الذهب في المعاملات الفورية 0.4 % إلى 1935.09 دولار للأوقية (الأونصة) مسجلا أدنى مستوياته منذ 17 آذار (مارس)، وانخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 1.1 بالمائة إلى 1947.10 دولار.

وارتفع مؤشر الدولار ما جعل المعدن الأصفر أكثر تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية نحو2 % إلى 23.4654 دولار للأوقية، وهبط البلاتين 0.6 % إلى 969.61 دولار، وخسر البلاديوم 1 % مسجلا 1371.44 دولار.

وصعدت أسعار الذهب أول أمس، متأثرة بتراجع طفيف للدولار والعائد على سندات الخزانة في ظل أزمة سقف الدين الأميركي، بينما تتجه الأنظار أيضا إلى محضر اجتماع السياسة النقدية الأخير لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) تلمسا لمؤشرات على مسار أسعار الفائدة مستقبلا.

وزاد الذهب 0.2 % في المعاملات الفورية إلى 1977.69 دولار للأونصة وزادت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3 % إلى 1979.80 دولار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى