وفاة زوجة الشيخ أحمد ياسين مؤسس حركة حماس بعد صراع مع المرض

سواليف
توفيت مساء الثلاثاء، 23 يونيو/حزيران 2020، بمدينة غزة، زوجةُ الشيخ أحمد ياسين، مؤسس حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، بعد صراع مع المرض.

حيث قال نسيم ياسين، ابن أخي الشهيد أحمد ياسين، لمراسل الأناضول: “توفيت في مدينة غزة زوجةُ الشهيد (زوج عمه) أحمد ياسين، حليمة ياسين (76 عاماً)، بعد صراع مع المرض”.

حركة حماس: يذكر أن ياسين أسَّس برفقة آخرين، في قطاع غزة، يوم 14 ديسمبر/كانون الأول 1987، تنظيماً لمقاومة “الاحتلال الإسرائيلي”، أطلق عليه اسم “حركة حماس”.

مولد ياسين: يُذكر أن الشيخ ياسين وُلد في عام 1938، في الوقت الذي كانت فيه فلسطين تحت الانتداب البريطاني، وبعد إصابته بالشلل إثر حادث تعرّض له في طفولته كرَّس شبابه لطلب العلوم الإسلامية، حيث درس في جامعة الأزهر في القاهرة، التي شهدت مولد جماعة الإخوان المسلمين.

حيث انتظم الشيخ ياسين في صفوف الجناح الفلسطيني من حركة الإخوان المسلمين، ولكنه لم يشتهر إلا في الانتفاضة الفلسطينية الأولى التي اندلعت عام 1987، حيث أصبح رئيساً لتنظيم إسلامي جديد هو حركة المقاومة الإسلامية أو “حماس”.

وألقى الإسرائيليون القبض عليه عام 1989، وأصدروا بحقه حكماً بالسجن مدى الحياة، لكن أُطلق سراحه عام 1997، في عملية تبادل تم بموجبها إطلاق سراحه مقابل عميلين إسرائيليين، كانا قد حاولا اغتيال مسؤول حماس في عمان، خالد مشعل.

وقد ذاع صيته أثناء وجوده في السجن كرمز للمقاومة الفلسطينية.

مثّل الشيخ ياسين مصدرَ إلهام كبيراً للأجيال الفلسطينية الصاعدة، الذين خيّبت العملية السلمية المتعثرة مع إسرائيل آمالهم.

يُذكر أنه في 22 مارس/آذار عام 2004، تم اغتيال الشيخ أحمد ياسين، في قصف إسرائيلي، عقب تأديته صلاة الفجر بالقرب من منزله، شرقي مدينة غزة.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى