انكوسين ) تسلم المصادر الجدوى الاقتصادية لمشروع استغلال (الزيتي) في عطارات أم الغدران

عمان – نشوى الخالدي – دخلت سلطة المصادر الطبيعية في مفاوضات مع شركة انكوسين السعودية حول اتفاقية تجارية لاستغلال خامات الصخر الزيتي لانتاج النفط وذلك بعد انتهاء انكوسين كافة دراسات الجدوى المطلوبة للمشروع وتقديمها للسلطة .
وقال مصدر مطلع أن الشركة الدولية لاستثمار الصخر الزيتي ومشتقاته ( انكوسين ) سلمت دراسات الجدوى الاقتصادية لمشروع استغلال الصخر الزيتي في عطارات أم الغدران الى سلطة المصادر الطبيعية منذ مدة .
وأضاف أن الشركة قدمت الدراسات المطلوبة بعد أن أدخلت بعض الشروحات والتوضيحات الاضافية التي طلبتها السلطة على الدراسات التي تقدمت بها الشركة خلال العام الماضي .
وأشار أن السلطةالمصادر قامت بتقييم للدراسات التي تقدمت بها انكوسين , ومن ثم بدأت مرحلة التفاوض بين الطرفين حول الاتفاقية التجارية .
واشار أن مرحلة التفاوض بين الطرفين تستلزم مدة من الزمن والتي تؤدي في النهاية الى توقيع اتفاقية تجارية رسمية حال التوصل الى اتفاق مشترك .
ويذكر أن دراسات الجدوى المقدمة من الشركة تتضمن الجوانب الجيولوجية والفنية والاقتصادية والبيئية ومائية ومالية وتسويقية.
وكانت انكوسين قد تقدمت سابقا بالدراسات المطلوبة للمشروع العام الماضي حيث قامت السلطة آنذاك بمخاطبة الشركة لتقديم بعض الشروحات والتوضيحات الاضافية المتعلقة بدراسة المشروع .
ووقعت الحكومة في تشرين الأول من العام 2008 مذكرة تفاهم مع الشركة الدولية لاستثمار الصخر الزيتي ومشتقاته «انكوسين» تتضمن قيام الشركة بإجراء عمليات التنقيب في القطعة AUG / 22 في منطقة عطارات أم الغدران.
وسيعمل المشروع حال توقيع اتفاقية امتياز مع الحكومة على الدخول بمراحل المشروع وصولا للانتاج التجاري خلال مدة 3 – 5 سنوات بانتاج يبلغ نحو 30 الف برميل يوميا.
ووفق معلومات صادرة عن شركة انكوسين سيتم اعتماد احدى تقنيتين احداها روسية «TTV»، حيث ان استخدام المياه في هذه التقنية قليل وهي مطابقة لشروط وزارة الطاقة، والاخرى استخدامها للماء يكاد يكون معدوما.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى