إلغاء الدرع .. تعديل على «الكأس ».. واستحداث بطولة جديدة «مُؤهلة» بنظام الدوري

عمان – محمد العياصرة – يعلن اتحاد كرة القدم خلال الايام القليلة القادمة الغاء بطولة درع الاتحاد -المناصير- لكرة القدم وتعويضها بمسابقة جديدة لم يستقر على اسمها بعد.
كشف ذلك مصدر موثوق واشار خلال حديثه الى «الرأي» ان سبب توجه الاتحاد لالغاء الدرع وتعويضه ببطولة اخرى يأتي في ظل المساعي الرامية لتطبيق شروط الاتحاد الاسيوي الخاصة بالاحتراف، «متطلبات الاتحاد القاري الخاصة بالمشاركة في دوري ابطال اسيا تحتم على الاتحادات الاهلية تطبيق الاحتراف وفقاً للرؤية الاسيوية والتي تتضمن اسس وقواعد من بينها تحويل الاندية الى شركات وانشاء رابطة او هيئة للاندية المحترفة الى جانب اشتراط ان يخوض كل فريق بدوري المحترفين 33 مباراة على الاقل في الموسم الواحد، الامر الذي تعامل معه الاتحاد منذ وقت طويل ووفقاً لخطة متكاملة تضمن نقل سلس للكرة الاردنية الى عالم الاحتراف الحقيقي».
واضاف: بعد ان انجز الاتحاد مختلف الشروط الاسيوية الى حد كبير، برزت حالياً مسألة خوض كل فريق محلي 33 مباراة ابتداءً من الموسم المقبل، ما فتح باب الاقتراحات التي تناثرت على طاولة الاتحاد مؤخراً، ليبرز خيار الغاء بطولة الدرع واستحداث بطولة جديدة لاندية المحترفين تلعب بنظام الدوري – ذهاباً واياباً- بعد أن يتم تقسيم الفرق الى مجموعتين، على ان يتأهل الاول والثاني من كل مجموعة الى الدور قبل النهائي الذي سيلعب بنظام خروج المغلوب من مجموع مباراتي الذهاب والاياب .. وتضمن هذه البطولة خوض كل فريق 10 مباريات على الاقل في الدور الاول، علماً ان الفرق التي تخرج مبكراً ستخوض لقاء تحديد مراكز وفقاً لجوائز مالية متصاعدة، حيث يلعب سادس المجموعة الاولى مع نظيره في المجموعة الثانية .. وعلى هذا السياق في كل المراكز، الامر الذي سيصل بكل فريق الى خوض 11 مباراة على الاقل، ليضاف لهم 22 مباراة بالدوري ، ليصل المجموع الى 33 مباراة في الموسم الواحد بعيداً عن لقاء كأس الكؤوس وكأس الاردن -المناصير-، ما يعني استيفاء شرط الاتحاد الاسيوي بهذا الخصوص.
واوضح ان البطولة الجديدة ستصبح مؤهلة للمشاركات الخارجية الى جانب دوري المحترفين وبدلاً من كأس الاردن، « الاتحاد الاسيوي يفرض اعتماد بطولتين مؤهلتين للمشاركات الخارجية، على ان يلعب كل فريق خلال هذه البطولتين 33 مباراة، ما يعني ضرورة اعتماد المسابقة الجديدة كثاني أهم البطولات بعد الدوري، في حين سيبقى الكأس قائماً مع سحب ميزة تأهيل بطله للمشاركات الاسيوية ودراسة امكانية عبور الحاصل على اللقب نحو البطولات العربية».
ولفت الى ان البطولة المنتظرة مستوحاه من التجربة الاماراتية والتي يخوض كل فريق هناك (34) مباراة بالموسم على الاقل عبر ثلاث بطولات -دوري المحترفين وكأس اتصالات الامارات وكأس رئيس الدولة، «رغم شح الملاعب محلياً وصعوبة ايجاد مواعيد مناسبة لمباريات الموسم والتي ينتظر ان تصل لـ (217) لقاء، الا ان الاتحاد لا يملك سوى المضي قدماً بتطبيق الاحتراف، ما يفرض عليه مواجهة بعض الصعوبات مستقبلاً، ومن هنا تطلب الامر دراسة مستفيضة لكافة الخيارات، فكان ابرزها الغاء الدرع واستحداث بطولة جديدة».
كما اشار المصدر الى ان الاتحاد يعتزم اجراء تعديل على نظام كأس الاردن -المناصير- تماشياً مع الظروف الجديدة، حيث يتجه لاقامة البطولة وفقاً لخروج المغلوب من مرحلة واحدة وعلى طريقة كأس الاتحاد الانجليزي، «بعد التفكير بالغاء الدرع واقامة بطولة اطول واكثر على صعيد المباريات، كان لا بد من تقليص اكبر قدر ممكن من المباريات نظراً لقلة الملاعب وضيق الوقت، الامر الذي دفع الاتحاد للتفكير باقامة ادوار الكأس من مرحلة واحدة مع امكانية اجراء الدور قبل النهائي ذهاباً واياباً على ان يقام المشهد الختامي من مباراة واحدة».
وعن استبعاد فكرة رفع عدد اندية المحترفين، اوضح «المسألة غير مجدية من جوانب عدة .. وعلى الاقل في هذا الوقت، حيث ان رفع العدد الى 14 نادياً سيحقق زيادة في عدد مباريات الموسم الى 24 فقط لكل فريق مع الاخذ بعين الاعتبار ضرورة توفير سبعة ملاعب اسبوعياً لكل جولة من الدوري، وهذا بحد ذاته صعب وقد يدفع الاتحاد الى اقامة ثلاث مباريات على ملعب واحد خلال 72 ساعة في بعض الاحيان، ما يضعف البنية التحتية -الشحيحة بطبيعتها- .. كما ان اضافة فريقين الى الاندية الـ (12) المتواجدة حالياً سيعمل على تقليص حصة الاندية من البث التلفزيوني وحقوق الرعاية والدعم، ما يجعل الفكرة غير مناسبة من عدة جوانب خاصة وانها لا تحقق الهدف الاساسي والمتمثل في رفع عدد المباريات الى الحد المطلوب».
يذكر ان وفداً من الاتحاد سيغادر قريباً الى العاصمة الماليزية كولالمبور للاطلاع على ورشة عمل ينظمها «الاسيوي» حول دوري الابطال، وينتظر ان يقترح الاتحاد احتساب معدل المباريات للجميع الفرق لتصل الى (33) بدلاً من الزام كل فريق خوض هذا العدد من اللقاءات، كما سيسعى الاتحاد ايضاً الى اعتماد «الاسيوي» لثلاث بطولات رسمية محلية بدلاً من اثنتين عند جمع عدد المباريات، ما يسهل مهمة الوصول الى شرط الوصول للحد المطلوب من المباريات.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى