وصول باخرة محملة بـ 135 ألف طن نفط خام إلى العقبة ..هل هي من ضمن المساعدات ؟

عمان – نشوى الخالدي – وصلت ناقلة محملة بالنفط الخام لميناء العقبة قادمة من المملكة العربية السعودية ( ينبع ) محملة بكميات تبلغ 135 ألف طن من النفط الخام , فيما يتوافر مخزون من النفط الخام في المملكة لمدة تكفي 30 يوما .
وقالت مدير مديرية الطاقة الصناعية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية خلود محاسنة أن الناقلة هي ناقلة نفط أردنية مستأجرة من قبل مصفاة البترول الاردنية ووصلت ميناء العقبة قادمة من ينبع وتم خلال الايام الماضية الانتهاء من تفريغ حمولتها في صهاريج ونقلها لمصفاة البترول .
وأضافت محاسنة أن هذه الكميات من النفط الخام جزء من احتياجاتنا النفطية وتأتي ضمن برنامج توريد وشحنات تصل بشكل دوري للمملكة , حيث تصل كل شحنة محملة بكميات تبلغ حوالي 134 ألف طن من النفط الخام بشكل دوري .
وأشارت أن هذه الكميات تنقل لخزانات المصفاة كتعزيز وتعويض عن الكميات المستهلكة وبصفة دورية , كما يتوافر كميات من النفط أصلا كمخزون استراتيجي في خزانات العقبة وخزانات المصفاة وفي ناقلة نفط وتشكل الكميات فترة كفاية تبلغ 30 يوما .
وأوضحت محاسنة أن استهلاك المصفاة من النفط يبلغ 10 آلاف طن يوميا تقريبا , فيما تشكل الكميات الجديدة المستلمة فترة كفاية تبلغ من 13-14 يوم , عدا عن المخزون الاستراتيجي المتوافر أصلا في عدة مواقع تخزين كما أشرت .
وكان وزير الطاقة الدكتور خالد طوقان قد اعلن سابقا عن وصول باخرتين محملتين بالنفط الخام وبالغاز الطبيعي المورد الى مصفاة البترول الاردنية من شركة ارامكو الى المملكة في وقت سابق .
ومن الجدير بالذكر أن استهلاك المملكة من النفط قد ارتفع خلال الاشهر الماضية بسبب استمرار انقطاع ضخ الغاز الطبيعي المصري , مما جعل الاعتماد كليا على الوقود الثقيل والديزل في توليد الكهرباء في كافة محطات توليد الكهرباء العاملة بالمملكة , كما أدى ذلك الى رفع امدادات النفط للمملكة من 100 ألف برميل يوميا لتصل الى 170 ألف برميل يوميا .

أ.ر

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق