وزير الطاقة .. ثروات هائلة .. وطهبوب تسأل لماذا تلجأون إلى جيب المواطن ؟

احصائيات كورونا
الاصابات
188٬410
الوفيات
2٬302
الحالات الحرجة
453
عدد المتعافين
120٬014
أخر تحديث بتاريخ 2020/11/24 الساعة 2:45 م

سواليف – رصد

سؤال نيابي وجهته النائب ديمة طهبوب لوزير الطاقة ابراهيم سيف ، حول كميات الثروات الطبيعية في الاردن مثل “اليورانيوم ، والسيلكا، الفوسفات، النحاس، الحديد ، الذهب، الصخر الزيتي” ، ولماذا لم تستخرج هذه الثروات ، بما تشكله من ثروة وطنية.

جواب وزير الطاقة ابراهيم سيف للنائب طهبوب كان ، ان الاردن يملك ثروة طبيعية من الصخر الزيتي تزيد عن 70 مليار طن ، إضافة الى وجود كميات غير محدودة من خامات رمال السيلكا “الرمل الزجاجي” في عدة مناطق منها رأس النقب والديسة ووادي السيق ووادي عربة والبتراء وهي من اجود الانواع .
وأضاف سيف ان سلطة المصادر الطبيعية اجرت دراسات تقنية واستكشافية لهذه الخامات في مناطق وسط الاردن وتبين وجود خامات اليورانيوم في الاردن اضافة الى تواجد هذه الخامات في الفوسفات الاردني
كما بينت الحكومة تواجد النحاس في عدد من مناطق المملكة مثل ” وادي ضانا خربة النحاس ،وادي ملقا وادي خالد ، وادي ابو خشيبة”.
وفيما يخص الفوسفات بين سيف ان احتياطي الفوسفات في الاردن ضخم جداً .

واستهجنت طهبوب عدم سعي الحكومة لاستخراج مثل هذه الثروات ، واصرارها على الاستمرار باللجوء لجيب المواطن ، لتجعله مشغولا دائماً بالركض وراء الدخل وتحسينه دون ان يرفع رأسه وينشغل بأي شيء اخر حسب النائب طهبوب .

اظهر المزيد

تعليق واحد

  1. يمكن تكون هاذي الثروات مباعة من تحت الطاولة والشعب لايعلم بحكي جد مابمزح

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى