الاصابات
407٬617
الوفيات
4٬793
الحالات الحرجة
361
عدد المتعافين
355٬781

وزير الصحة: كورونا نشف ومات .. فيديو

سواليف

أكد وزير الصحة الدكتور سعد جابر اليوم الأحد أن كورونا في الأردن “نشف ومات”، مبررا ذلك بأن لا حالات كورونا محلية في الأردن.

وقال جابر خلال استضافته في برنامج صوت المملكة الذي يقدمه الزميل عامر الرجوب، إن معظم الحالات التي جاءت للأردن هي قادمة من الخارج، وكافة الحالات بفيروس كورونا هي قادمة من الخارج أو سببها خارجي، مشدداً على أن العائدين من الخارج يتم العمل على “تنشيفهم”.

وأشار إلى أن قرار اعادة فتح المطار هو قرار سيادي وليس لوزير الصحة فهو يحتاج لقرار من كافة الجهات المعنية، أما وزير الصحة يقوم بالتخطيط لاحضار رعايا أردنيين من الخارج أو سائحين يتم جلبهم ليتم حجرهم.

اقرأ أيضاً:   مؤسسات وشركات تعلق دوامها بعد تسجيل إصابات بالفيروس

ولفت إلى أن التفاصيل بعودة فتح المطار دقيقة جدا ويجب أن لا تكون تؤثر على الوضع الداخلي في الأردن.

وعن السماح لمواطني بعض الدول في الدخول الى المملكة دون حجر صحي قال جابر إنه يعتقد أن دول الخليج لن تكون من ضمن هذه الدول، وذلك نظرا لارتفاع اعداد الاصابات اليومية المسجلة فيها، مشيرا الى أن أكثر من 1000 اصابة يومية تسجل في معظمها.

وقال جابر إن الحكومة تدرس السماح للقادمين من: الصين، هونج كونج، استراليا، نيوزيلندا، ايزلندا، سويسرا، اليونان، قبرص، لادفيا، مولديفيا، بدخول المملكة دون حجر صحي، لان الوضع فيها يشابه الوضع في الأردن، مؤكدا أن الموعد غير محدد بعد.

اقرأ أيضاً:   حالات لا يخالف فيها من لا يرتدي الكمامة

وقال وزير الصحة إنه جرى اكتشاف اصابة نائبين عراقيين اثنين بفيروس كورونا يقيمان في الأردن، احدهما دخل المملكة مع وفد دبلوماسي ولذلك لم يفحص في المطار، حيث اعتقد انه دبلوماسي، وهو يسكن في شقة بعمارة بالعاصمة عمان.

واضاف أن بعد اكتشاف اصابته جرى نقله الى المستشفى، وعزل العمارة وتتبع مخالطيه، وبعد ايام اكتشف اصابة زوجته وافراد من عائلته.

اما الاخر جاء مع وفد برلماني وتم فحصه واكتشاف اصابته في المطار وجرى تحويله الى المستشفى فورا.

ونفى جابر أن تكون الحكومة أو اللجنة الوطنية للاوبئة ناقشت فرض حظر تجول شامل خلال عطلة عيد الاضحى، قائلا: “لم يناقش امامي مطلقا”.

وطمأن جابر الأردنيين حول هذا الأمر قائلا: “إن شاء الله لا، بدنا نعيد، يكفي عيد الفطر”.

اقرأ أيضاً:   فصل الكهرباء عن مناطق في اربد / أسماء

وعن السماح لصالات الافراح بالعمل قال جابر، إن انتكاسة الضفة الغربية كانت بسبب صالة افراح، وكذلك الامر في العراق وايران وعديد من الدول.

وأكد أن قطاع صالات الافراح هو الاخطر على الوضع الوبائي الى جانب التجمعات الكبيرة.

وبين أن التوصيات الاخيرة للحكومة كانت بخلق حمة انقاذ لقطاع صالات الافراح، مؤكدا أن اللجنة لم توصِ ابدا بفتح قطاع صالات الافراح.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى