الاصابات
386٬496
الوفيات
4٬675
الحالات الحرجة
284
عدد المتعافين
346٬287

وزير الزراعة داوودية يلتقي مجلس نقابة المهندسين الزراعيين ويرعى حفل اداء القسم القانوني لمنتسبيها الجدد

تم تنفيذه وفقا للبروتوكلات الصحية وقانون الدفاع

سواليف

ضمن أقصى درجات الالتزام بالبروتوكول الصحي و اجراءات التباعد و تطبيق قانون الدفاع للاجتماعات العامة والتي لا تزيد عن عشرين زميلا في القاعة رعى وزير الزراعة الاستاذ محمد داودية صباح اليوم السبت في قاعات مجمع النقابات بحضور نقيب المهندسين الزراعيين المهندس عبد الهادي الفلاحات مراسم اداء القسم القانوني للمهندسين الزراعيين المستجدين .

و اشاد داودية خلال القسم بحضور نائب النقيب المهندس نهاد العليمي و امين السر المهندس محمد الطوالبة وعضو مجلس النقابة محمد خير الحياري بالقدرات الفنية المميزة للمهندسين الزراعيين الاردنييين الذين قدموا القطاع الزراعي الاردني على اكمل صورة وتركوا بصمات واضحة في هذا المجال .

واضاف داودية ان الاردن يعول الكثير على الطاقات الشبابية والابداعية لتكمل مسيرة بناء الاردن خصوصا المهندسين الزراعيين الجدد .

ومن جانبه اكد نقيب المهندسين الزراعيين المهندس عبد الهادي الفلاحات أن هذا القسم هو استحقاق قانوني ياتي في ضرف استثنائي فرضته جائحة كورونا, فيتم اليوم ضمن الالتزام بضوابط قانون الدفاع و بتقسيم الزملاء لدفعات متتالية, وعلى مواعيد محددة لاسابيع قادمة.

اقرأ أيضاً:   وفاة بتدهور باص مدرسة في طبربور

واكد الفلاحات أن القطاع الزراعي سجل علامة مضيئة خلال الفترة الماضية التي شهدت جائحة كورونا من خلال استمرار توريد سلاسل الغذاء في مختلف انواعها و كان للمهندس الزراعي الجهد الاكبر في هذا النجاح بالشراكة مع بقية القطاعات الاخرى.

واضاف الفلاحات بان الرهان على القطاع الزراعي واهميته كان رهانا رابحا حيث بينت ازمة كورونا اهمية الزراعة وعانت الكثير من البلدان جراء نقص التزويد الغذائي على عكس الاردن الذي بادر الى تصدير منتجاته الى الكثير من الدول .

وتمت مراسم اداء القسم القانوني ضمن ضوابط قانون الدفاع و بالالتزام بالبروتوكول الصحي, وسيتم دعوة بقية الزملاء المهندسين الزراعيين المستجدين في مواعيد قادمة خلال الاسابيع القادمة مع مراعاة اقصى درجات الحذر والالتزام بقانون الدفاع من حيث عدد الاشخاص والحضورو الحفاظ على التباعد .

وتولى عرافة الحفل عضو مجلس النقابة المهندس محمد خير الحياري

وفي سياق متصل التقى وزير الزراعة مجلس نقابة المهندسين الزراعيين

اقرأ أيضاً:   عامل مطبخ في “البشير” يكشف قضية هتك عرض حدث

واكد داودية أن نقابة المهندسين الزراعيين هي وبيت خبرة نقابي للقطاع الزراعي نعتز به وبكفاءته وبجهد المهندسين الزراعيين على امتداد ساحات الوطن .

واضاف داودية اننا نعمل بالتعاون مع الجميع على إيجاد حلول ناجعة لتحديات القطاع الزراعي وهي كثيرة ليظل مستمرا في قدرته على توفير الامن الغذائي لموطننا. ونعمل بجد لترجمة كتاب التكليف السامي وانفاذ توجيهات جلالة الملك المعظم المتعلقة بالاستثمار في القطاع الزراعي .

واشار الوزير الى عمل وثيقة لترجمة توجيهات جلالة الملك عبدالله ليكون الاردن بمثابة مركز اقليمي للامن الغذائي بالمنطقة الى جانب مشروع الخريطة الزراعية في الاردن والتي تمت بالتعاون مع عدد من المؤسسات لتحديد الاراضي الصالحة للزراعة والابار المائية والاصناف الصالحة للزراعة في مختلف المناطق تمهيدا لاطلاقها للمساعدة على النهوض الزراعة الاردنية .

ومن جانبه اكد المهندس عبد الهادي الفلاحات على ان نقابة المهندسين الزراعيين تعمل بروح الشراكة والتعاون مع جميع مؤسسات الوطن لخدمة المهندس الزراعي وخدمة القطاع الزراعي، و شراكتنا وتعاوننا مطلق مع وزارة الزراعة .

اقرأ أيضاً:   فيديو جديد وصور تثبت تلوث بحيرة سد الوالة

وتتطرق الفلاحات الى عدد من القضايا والتحديات التي يعاني منها القطاع الزراعي ادت الى رفع الكلف التشغيلية, وزيادة كلف الانتاج فيه, ولعل أهمها اشكاليات العمالة الزراعية ونقصها وارتفاع كلف استقدامها و ضعف تعليمات متابعتها, وكذلك تحديات ارتفاع كلف الطاقة, والمياه والضرائب والتي يجب النظر لها بجدية لتعزيز قدرة المنتجات الزراعية الاردنية التنافسية

وطالب الفلاحات بضرورة تعزيز كادر وزارة الزراعة بالكفاءات من المهندسين الزراعيين حيث تعاني الوزارة من نقص شديد في اعداد المهندسين الزراعيين والتي توثر على قدرتها في انجاز مهماتها واعمالها الفنية والرقابية والمتابعة وكذلك وضع برامج تدريبية لبناء قدرات الزملاء .

وشدد الفلاحات على ضرورة تحري العدالة والالتزام بمعايير الكفاءة والخبرة في القضايا التي تتعلق بالحوافر والترقيات والاحالات على التقاعد للموظفين في وزارة الزراعة والمؤ سسات التابعة لتحقيق اقصى درجات العدالة بين الزملاء.

وطالب الفلاحات بضروة تخفيض نسبة مرابحة قرض مؤسسة الاقراض الزراعي للمهندسين الزراعيين لاقامة مشاريعهم الى 2%

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى