هل لــ بيل غيتس علاقة بظهور فيروس جدري القرود؟

#سواليف

مع الانتشار المتسارع لفيروس #جدري_القرود حول #العالم، استعادت مواقع التواصل الاجتماعي #تحذيرات سابقة أطلقها مؤسس شركة “مايكروسوفت” #بيل_غيتس من تفشّي الجدري والأوبئة في المستقبل بعد تفشّي فيروس كوفيد 19.

وفي بداية شهر مايو/ أيار الحالي، حذّر غيتس من أن هناك خطرًا “يتجاوز الـ5%” لظهور متحور من كوفيد أشد عدوى وفتكًا من فيروس كوفيد 19.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي قال غيتس في لقاء مع وزير الدولة للصحة في #بريطانيا جيريمي هانت: إن العالم “سيكون على موعد مع #أوبئة أخرى”. وحذر غيتس من هجمات إرهابية يستخدم فيها فيروس الجدري أو أوبئة أخرى قد تظهر في المستقبل.

غيتس الذي حث #الحكومات على الاستعداد لمواجهة تلك #المخاطر، لفت إلى أن على دول مثل الولايات المتحدة وبريطانيا إنفاق عشرات المليارات من الدولارات لتمويل البحوث في هذا المجال.

وأشار غيتس لشبكة “سي إن بي سي” الأميركية خلال مؤتمر ميونيخ الأمني السنوي بألمانيا في الشهر نفسه إلى أن وباءً جديدًا محتملًا “قد ينشأ من عامل ممرض مختلف عن عائلة فيروس كورونا”، لافتًا إلى أن “تكلفة الاستعداد للوباء القادم ليست كبيرة، إذا تحركنا مبكرًا في المرة المقبلة”.

وأكد أنه سيواصل التوعية بضرورة الاستعداد لمواجهة الأوبئة ضمن عمله الخيري، كما هو الحال بشأن قضايا تغير المناخ ومحاربة الأمراض التي تفتك بالفقراء.

نطريات المؤامرة

وبعد أيام من تصريحات غيتس، كشف موقع “ياهو نيوز” أن مكتب التحقيقات الفيدرالي ومراكز السيطرة على #الأمراض والوقاية منها تجري تحقيقات في “قوارير مشكوك فيها” تحمل اسم “الجدري” وعُثر عليها في ثلاجة الليلة الماضية في منشأة ميرك خارج فيلادلفيا.

وذكر موقع “ياهو نيوز” أن خمسة من القوارير الـ15 التي وجدت في المنشأة، وصفت بأنها “جدري”، بينما صُنّفت القوارير الـ 10 الأخرى على أنها “لقاح”.

وأطلق اكتشاف القوارير موجة من نظريات المؤامرة التي عادت إلى الانتشار مجددًا مع ظهور فيروس جدري القرود.

وربط مغردون بين فيروس القردة وبيل غيتس واستثماراته في شركة “ميرك” التي اكتشفت فيها “القارورات المشبوهة”.

واستدل آخرون على وجود مؤامرة خلف ظهور الأوبئة، بالتذكير بأن بيل غيتس تنبأ قبل سبع سنوات بانتشار مرض خطير، ليتفشّى فيروس كورونا بعدها بخمس سنوات.

بينما رجّح آخرون أن تكون جهات أو أفراد وراء تفشّي هذه الفيروسات.

وفي مطلع العام الماضي، عبّر بيل غيتس عن “ذهوله” لحجم نظريات المؤامرة التي انتشرت عنه على وسائل التواصل خلال جائحة كورونا، واصفًا إيّاها بـ”الجنونيّة والخبيثة”.

جدري القرود

وجدري القرود مرض فيروسي نادر، حيواني المنشأ، أي أنه ينتقل من الحيوان إلى الإنسان، وهو ينتمي إلى فصيلة فيروسات الجدري. وتشمل أعراضه الحمى والصداع والطفح الجلدي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى