توقيع مذكرة نيابية تطالب الحكومة بإنهاء انتفاع إسرائيل بأراضي أردنية ( صورة )

سواليف _ وقع أكثر من 20 نائباً أردنياً اليوم الأحد ،مذكرة تطالب الحكومة بعدم تجديد عقد استئجار إسرائيل أراضي أردنية في منطقتي الباقورة والغمر.

وكانت الحكومة الأردنية قد منحت إسرائيل حق الانتفاع في المنطقتين لمدة 25 عاماً، بحسب ما ورد في معاهدة السلام الأردنية – الإسرائيلية الموقعة في عام 1994.

وبموجب الاتفاقية، فإن انتفاع إسرائيل بالمنطقتين ينتهي في شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2019، لكن الحكومة الأردنية ملزمة في حال عدم التجديد بإبلاغ الطرف الإسرائيلي برغبتها في ذلك، قبل عام من موعد انتهاء الانتفاع، وإلا جرى التجديد تلقائياً لفترة مماثلة.

وتبلغ مساحة الأرض التي تنتفع بها إسرائيل في منطقة الباقورة 830 دونماً، فيما تبلغ في الغمر أربعة آلاف دونم تقريباً.
“تتزامن المذكرة مع حملة أردنية للضغط على الحكومة لاستعادة الأراضي في منطقتي الباقورة والغمر”

وجاء في المذكرة: “نطالب الحكومة، وبالسرعة الممكنة، بالسير في إجراءات إعلام الجانب الإسرائيلي بإبداء رغبة الجانب الأردني بعدم تجديد التصرف بتلك الأراضي لمدة مماثلة، نظراً لما تحويه من المخاطر على السيادة الأردنية، وباعتباره فرصة لوقف الغطرسة الصهيونية وتغولها على المشهد الدائر في المنطقة”.

وتتزامن المذكرة مع حملة أطلقها ناشطون أردنيون تحت شعار “أراضينا” للضغط على الحكومة للعمل على استعادة الأراضي في منطقي الباقورة والغمر.

وكان رئيس الوزراء الأردني، هاني الملقي، قد أكد في 28 نوفمبر/ تشرين الثاني، رداً على سؤال نيابي، أن الأراضي ستعود إلى الأردن، من دون أن يؤكد ما إذا كانت الحكومة ستبلغ الجانب الإسرائيلي برغبتها في عدم تجديد تلك الاتفاقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى