الاصابات
376٬441
الوفيات
4٬611
الحالات الحرجة
218
عدد المتعافين
341٬021

هل الاسلام هو سبب تأخر المسلمين ؟

هل الاسلام هو سبب تأخر المسلمين ؟

د. عبدالله البركات


ولكي لا يتفلسف المتفلسفون ويراوغزالمراوغون نضع السؤال بصيغة اكثر شمولاً فنقول هل الفهم حتى المتطرف للاسلام هو سبب تخلف المسلمين؟
اولاً : منذ (استقلال) الدول العربية والاسلامية منذ ثمانية قرون وهذه الدول يحكمها العلمانيون ويضعون قوانينها ويصدرون مراسيمها ويعينون قضاتها وروؤساء جامعاتها ووزراء تربيتها واقتصادها وثقافتها ومحافظي بنوكها المركزية. بل ويضعون مناهجها ويصدرون صحفها ومجلاتها.
ثانياً: لم يقم اي حزب او جماعة اسلامية مهما بلغ تطرفها او تخلفها بمهاجمة مركز ابحاث علمي او مختبرات طبية او فيزيائية او كمياوية. ربما قام بعضهم بمهاجمة خمارات او ملاهي ليلية وذلك في حالات نادرة.
ثالثاً لم يكن اي تنظيم اسلامي مهما كان متطرفاً سبباً في هجرة العقول العربية او منع استيراد أحدث التكنولوجيا.
رابعاً: لم يكن اي من اكبر الفاسدين الذين نهبوا اموال الدولة وهربوها للخارج ينتمي لقيادات اسلامية وان حصل فلم يكن ذلك يمثل واحدا بالمئة من أؤلئك الفاسدين.
خامساً: لم يكن أي من الذين اقترحوا وخططوا وأنشأوا المشاريع الاقتصادية الفاشلة ينتمي لاحزاب الاسلامية.
سادساً : لم يكن اي من الذين اقترحوا خصخصة القطاعات الاقتصادية الناجحة وبيعها بسعر أقل من عوائدها السنوية ينتمي لقيادات الاسلامية او من اصحاب المشاريع السياسية الاسلامية.
سابعاً : باستثناءات نادرة لم يقم اي حزب او جماعة اسلامية بقتل او ارهاب لاصحاب الافكار المعادية للاسلام. وما حصل في الحالات النادرة كانت اعمال فردية لأفراد بسطاء ساذجين تم استنكارها من قبل كل المراجع الاسلامية على اختلاف توجهاتها.
فكيف يتهم الاسلام او حتى أحزابه بأنه السبب في تخلف الامة العربية والاسلامية. ؟

اقرأ أيضاً:   التعليم والمستقبل
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى