تصدير 100 ألف مركبة من المنطقة الحرة إلى الأسواق العربية لنهاية آب الماضي

عمان – سيف الجنيني – قال رئيس هيئة مستثمري المنطقة الحرة الاردنية نبيل رمان ان عدد السيارات المصدرة من المنطقة الحرة الى الاسواق العربية المجاورة بلغ حتى نهاية آب الماضي نحو 100 الف مركبة .

وبين رمان في حديث لـ « الرأي» ان السوق العراقي استحوذ على نسبة 70% تقريبا من عدد السيارات المصدرة تلاه السوق الليبي بنسبة 15% ثم السوق السعودي بنسبة 10% تقريبا .

واشار رمان الى ان عدد السيارات التي تم التخليص عليها الى السوق المحلي من المنطقة الحرة بلغ حتى نهاية اب الماضي نحو 42 الف مركبة .

وبين رمان ان مع ماتشهده المنطقة من احداث وظروف سياسية خاصة الاحداث التي تشهدها سوريا الا ان حجم التصدير الى الاسواق العربية مازال جيدا .

ولفت الى ان التصدير خلال الفترة الحالية ازاء الاوضاع السياسية المضطربة في المنطقة ساهم بانخفاض حجم تصدير السيارات الى بعض الدول العربية خاصة التي يتم تصديرها عبر الاراضي السورية مبينا ان المنطقة الحرة الاردنية تصدر بضائع ومركبات الى شمال العراق وتركيا عبر الاراضي السورية والتي شبه متوقفة حاليا

واوضح ان هناك انخفاضا متوقعا للسيارات الداخلة للسوق المحلي خلال الاشهر القادمة مقارنة مع بداية العام الحالي نظرا لقرار حظر استيراد السيارات التي تزيد اعمارها عن 5 سنوات .

وجدد مطالبه باعادة النظر بقرار حظر استيراد السيارات لخمس سنوات ورفعها الى عشر سنوات في خطوة لتأقلم المواطنين وسوق السيارات في الممكلة على القرار من جهة وعدم انخفاض ايرادات الخزينة من الرسوم والضرائب التي تدفعها السيارات التي يتم التخليص عليها ازاء انخفاض عدد السيارات المستوردة للسوق المحلي من جهة اخرى ازاء تطبيق القرار الاخير

وبين عدد السيارات التي يتم تخليصها الى السوق المحلي تقدر بنحو 60 الف سيارة تقريبا موضحا ان عدد السيارات التي يتم تخليصها الى السوق المحلي ستنخفض خلال الفترة القادمة بعد انتهاء المخزون من السيارات التي تزيد اعمارها عن 5 سنوات .

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى