وفد إسرائيلي إلى قطر الجمعة وسط حديث عن تقدم في المفاوضات مع حماس

#سواليف

وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على مغادرة وفد برئاسة رئيس الموساد، ديفيد برنيع، غداً الجمعة، إلى قطر لعقد لقاء مع كل من رئيس وكالة المخابرات المركزية الأميركية ويليام بيرنز، ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، وذلك للعمل على الإفراج عن المحتجزين، بحسب بيان صادر عن مكتب نتنياهو.

وسيعقد هذا اللقاء رفيع المستوى في إطار المفاوضات التي تجرى في الدوحة، بغية دفع الجهود لاسترجاع المحتجزين في غزة، والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

يأتي هذا في وقت نقلت شبكة “سي أن أن” الأميركية، اليوم الخميس، عن مصدر دبلوماسي لم تسمه، قوله إن المحادثات بين إسرائيل وحركة حماس حول التهدئة في غزة تتقدم بشكل إيجابي، ولكن لا تزال هناك “الكثير من الخلافات”.

ولم يسلط الدبلوماسي الضوء على الخلافات، لكنه شكك في اقتراب الجانبين من التوصل إلى اتفاق، في وقت أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أمس الأربعاء، أن الجانبين يقتربان من التوصل إلى اتفاق وأن “الفجوات تضيق”.

وبحسب “سي أن أن”، فإن التقدم البطيء في المحادثات انعكس بشكل أكبر بعد أن غادر رئيس الموساد، ديفيد برنيع، العاصمة القطرية الدوحة بعد يوم واحد فقط من المحادثات غير المباشرة الاثنين الماضي.

وقالت الشبكة الأميركية إن “إحدى أصعب العقبات قد تكون مطالبة حركة حماس بأنه بعد التبادل الأولي للرهائن والأسرى، سيتعين على إسرائيل الموافقة على وقف دائم لإطلاق النار وانسحاب جيشها من غزة”.

وتزامناً مع زيارة يقوم بها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى القاهرة، عقد اليوم الخميس في العاصمة المصرية اجتماع ضم وزراء خارجية كل من مصر والسعودية وقطر والأردن، ووزيرة الدولة الإماراتية للتعاون الدولي، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، لبحث تطورات الوضع في قطاع غزة.

وبحسب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، فقد جاء اجتماع وزراء الخارجية العرب، لـ”بحث جهود وقف الحرب الإسرائيلية ضد غزة، وحتمية تحقيق وقف إطلاق النار، والنفاذ الكامل للمساعدات”.

وأول من أمس الثلاثاء، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري: “لا أعتقد أننا في هذه اللحظة حيث يمكننا القول إننا قريبون من التوصل إلى اتفاق… ما زال من السابق لأوانه الإعلان عن أي نجاحات”.

في السياق، أعلن القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، أمس الأربعاء، أنّ الرد الإسرائيلي على مقترح الحركة لوقف العدوان على غزة “جاء سلبياً بشكل عام، وفق ما نقله الوسطاء مساء الثلاثاء”.

وقال حمدان في مؤتمر صحافي إن “الوسطاء نقلوا إلينا مساء الثلاثاء موقف الاحتلال من مقترح الحركة، الذي سُلِّم مساء الخميس 14 مارس/ آذار الجاري، وكان ردّه سلبياً بشكلٍ عام، ولا يستجيب لمطالب شعبنا ومقاومته، لا بل يتراجع عن موافقات قدّمها سابقاً للوسطاء ونُقلت إلينا عبرهم، إمعاناً منه في سياسة المماطلة، ممّا من شأنه أن يعرقل المفاوضات، وربما يوصلها إلى طريقٍ مسدودٍ”.

وأضاف: “نحن نؤكد أن الحركة تراقب سلوك الاحتلال، إذ إنه مع كلّ جولة مفاوضات يُصعّد جرائمه ضدّ شعبنا ظناً منه أنه بمثل هذه الجرائم قد يحقّق مكاسب على طاولة المفاوضات، وهنا نؤكد مجدداً أنّ ما لم يأخذه الاحتلال في المعركة العسكرية، وفي ظل جريمة الإبادة الجماعية، لن يأخذه بمكائد السياسة وألاعيب المفاوضات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى