هذا خط سير نفط داعش من سوريا حتى إسرائيل

سواليف

كشف وزير الخارجية التركي الأسبق يشار ياقيش عن خط سير نفط داعش في سوريا وسط اتهام روسي لتركيا بشرائها النفط الذي يسيطر عليه تنظيم الدولة الاسلامية “داعش”.

وقال ياقيش الذي ينتمي إلى الحزب الحاكم في تركيا.. إن النفط الخام المنتج في سوريا عن طريق تنظيم “داعش” ينقل إلى شمال العراق عن طريق ناقلات ليتم نقله فيما بعد إلى بلدة “زاخو” المجاورة للحدود التركية التي تبعد بمسافة كيلومتر واحد شرقي مدينة “الموصل” وتنتظر هناك ناقلات النفط التابعة للمهربين العراقيين والسوريين”.

وأشار إلى أن “ناقلات النفط تتغير مع الاقتراب من الحدود التركية وأنه بعد تفريغها تعود الشاحنات إلى المنطقة لتعبئتها من جديد حيث يتسلم حراس الحدود وعصابات التهريب رشاوى ضخمة”

وأوضح ياقيش أن “نفط “داعش ” يصل إلى تركيا ومنها إلى بلدة “سيلوبي” في محافظة “شرناق” جنوب شرقي تركيا عن طريق الوسطاء وعلى رأسهم شخص ملقب باسم “الدكتور فريد” الذي يبلغ من العمر 50 عاما ويحمل جوازي سفر يوناني وإسرائيلي حيث يقوم هذا الرجل بإرسال النفط الخام إلى ميناء “اسدود” الإسرائيلي عبر ميناء “جيهان” التركي ومنطقة “الاسكندرونة”. حسب قوله.

وأشار إلى أن “داعش” ينتج نفطا خام بكمية 30 ألف برميل يوميا، ويربح في البرميل الواحد من 15 إلى 18 دولار، ثم تبيعه إسرائيل بسعر يتراوح بين 30 إلى 35 دولار لدول البحر المتوسط.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى