“هآرتس”: مستوى ثقة واشنطن بنتنياهو صفر.. وصبر بايدن ينفد

#سواليف

قالت صحيفة #هآرتس العبرية، اليوم الخميس، إنّ “المحيطين بالرئيس الأمريكي جو #بايدن، يرون كيف يحاول رئيس #حكومة #الاحتلال بنيامين #نتنياهو، الربط بين مصيره ومصير إسرائيل، وكيف يُحدث أزمة علنية مع #الإدارة_الأمريكية من أجل تخليص نفسه من أزماته”.
وقال القنصل الإسرائيلي العام في نيويورك سابقاً، ألون بينكاس، في مقال نشرته الصحيفة العبرية، أنّ “صبر الرئيس الأمريكي بدأ ينفد”، موضحاً أنّ “الولايات المتحدة ترى أنّ ما وراء فوّهة المدفع والصاروخ، سيشكّل بالتأكيد تحولاً استراتيجياً، ولذلك تسعى إلى إقناع إسرائيل، بأنّ شهرين آخرين من القتال في جنوب غزة لن يغيرا المعادلة”.
وأضاف بينكاس أنّ “مستوى ثقة واشنطن بنتنياهو صفر، إذ إنّه يعاني من عجز خطير في المصداقية، ولا ينظر إليه في الأساس على أنه حليف يمكن الوثوق به، وفي نظر بايدن، نتنياهو أخرج ويُخرج إسرائيل من عالم القيم المشتركة التي تشكل أساس العلاقات الخاصة مع الولايات المتحدة”.
وكشف أنّه “في الوقت الحالي، يتبلور موقف في الإدارة يرى نتنياهو كرجل في ضائقة سياسية يبحث عن مواجهة مع بايدن من أجل إظهار أنه منعه من انتصارٍ حاسم ومغير للواقع”.
وأشار، وفقا للصحيفة العبرية، إلى أنّه “لا يكفي اتهام رئيس الأركان ورئيس أمان وقائد المنطقة الجنوبية ورئيس الشاباك للتملص من الفشل، بل هناك حاجة إلى هدف أكبر من أجل تضخيم حجم المهمة التي كلف بها التاريخ نتنياهو، وهناك حاجة إلى شخص تلقى التهمة عليه”.
وختم بالقول إنّ “اللحظة التي ينفد فيها صبر #بايدن، وفيها يميز بشكل حاد بين دعمه لإسرائيل وسلوك نتنياهو، تقترب”.
ومنذ الـ7 من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي بمساندة الولايات المتحدة حربا مدمرة على قطاع #غزة خلّفت دمارا هائلا في البنية التحتية وعشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية وأممية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى