نفط بالبحر الميت .. عندهم مش عندنا … ليش ..؟

سواليف
أفادت الإذاعة العبرية الاحد ان الحكومة الاسرائيلية أعلنت عن اكتشاف حقل نفطي في منطقة البحر الميت يُعتقد بأنه يحتوي على ما بين سبعة ملايين وأحد عشر مليون برميل.

وكانت الشركة العالمية للطاقة في جمهورية كوريا أفادت بأن التقديرات الأولية لحجم النفط في منطقة البحر الميت ووادي عربة التي تبلغ مساحتها 6819 كيلو متر مربع تقدر بـ1.1 مليار برميل.

وأعادت تلك الواقعة لأذهان الأردنيين، مرة اخرى، ما حدث مع شركة ترانس جلوبل في عام 2008، والتي سبق وأعلنت بأن النفط متوفر في المملكة بكميات تجارية ويمكن استخراجه وفق أسس تجارية قبل أن تعود الشركة وتنسحب بعد جدل بينها وبين سلطة المصادر حول وجود النفط.

كما قالت شركات إسرائيلية صاحبة امتياز التنقيب في منطقة البحر الميت إنها عثرت مؤخرا على حقل نفط تصل قيمته إلى 1.2 مليار شيكل.

وبحسب تقرير نشرته شركة ‘دنمور الاستشارية’ فإن الحقل يحتوي ما بين 7 إلى 11 مليون برميل نفط. ويؤكد التقرير وجود النفط بواقع 100% من الناحية الجيولوجية مشيرا إلى أنه جرى في السابق استخراج النفط من ذلك الحقل خلال عمليات حفر في منطقة حلاميش.

وذكرت صحيفة جيروسالم بوست الإسرائيلية اليوم أن الشركات التي تملك حق التنقيب في منطقة البحر الميت تعمل باسم حتروريم وهي رخصة للتنقيب تغطي منطقة تمتد إلى 94 كيلومتر مربع في مناطق البحر الميت.

وكانت شركة ‘ديلك’ المساهمة المحدودة قد بدأت أعمال الحفر في المنطقة عام 1995 حيث حفرت إلى عمق 2 كيلومتر وعثرت على النفط، ولكن تقرر وقتها عدم إنتاج النفط نتيجة تدني أسعار النفط في العالم في تلك الحقبة.

ابو يحيى … اكيد سحل النفط ..او نفطنا محرّم علينا

الوسوم
اظهر المزيد

‫3 تعليقات

  1. مش مستغرب.. أبداً.. في عنا كل شي بس إحنا بنحب نخبي نفطنا الأسود ليومنا المش جاي حتى نغير ما بأنفسنا.. وشو بيفرق المليارات اللي بتيجينا والنفط اللي عنا.. كله رايح رايح.. شو نفسي أرجع أعيش بالأردن.

  2. والله والله والله لو العالم كاملا بدوله ومدنه وقراه واحيائة اصبح منتجا للنفط فانه الأردن لن يشهد ذلك بحجة انه غير موجود….السالفة أصبحت اكثر من مقرفة ويكفي استعباطا للشعب وافقارا له.

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق