الاصابات
679٬138
الوفيات
8٬057
قيد العلاج
49٬211
الحالات الحرجة
729
عدد المتعافين
621٬870

نصائح تحمي الرئتين من مضاعفات كورونا

سواليف

تُقدم نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم السبت، مجموعة مهمة من النصائح للحفاظ على الرئتين، في ظل الانتشار المجتمعي لفيروس كورونا، والارتفاع الكبير في أعداد الإصابات يوميا.

وتأتي نشرة المعهد للمساهمة في الوقاية من مضاعفات كورونا على الرئتين، لأن الفيروس قد يتسبب بالالتهاب الرئوي، ويمكن في الحالات الشديدة أن يؤدي إلى متلازمة الضائقة التنفسية الحادة.

كما ويمكن أن يتسبب الإنتان، وهو من المضاعفات المحتملة الأخرى لـ كوفيد-19، بحدوث ضرر دائم للرئتين والأعضاء الأخرى.

الوظيفة الرئيسة للرئتين هي عملية التنفس التي يتم فيها تبادل الغازات. أثناء عملية التنفس تستقبل الرئتان الهواء من خارج الجسم عن طريق التنفس عبر الفم أو الانف وتقوم بتمرير الأكسجين إلى القصبات الهوائية ومنها إلى الحويصلات وذلك بمساعدة الحجاب الحاجز، والعضلات المحيطة بالرئة والعضلات الوربية الموجودة بين الأضلاع وغيرها من العضلات لحصول تنفس جيد.

ينقبض الحجاب الحاجز إلى أسفل أثناء التنفّس لإعطاء مساحةً أكبر للرّئة للتمدّد والامتلاء بالهواء، وعند الزّفير يرتخي الحجاب الحاجز ويعود إلى مكانه في الأعلى فيطرد الهواء من الرئتين.

بعد ذلك تقوم الحويصلات بتبادل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون عبر غشاء طلائي رقيق طلائي يغلف الحويصلات المحاطة بشعيرات دموية، فتعيد الدم مؤكسدا نقيا إلى الدورة الدموية.

كيف تحافظ على صحة رئتيك؟
– تناول العناصر الغذائية المفيدة لصحة الرئتين:
هناك العديد من العناصر التي تحافظ على رئتين سليمتين منها:
1- الأطعمة الغنية بالكاروتينويدات: الكاروتينويد هو مركب كيميائي طبيعي يوجد في الغالب في أصباغ النباتات، خاصة النباتات الملونة التي نأكلها كل يوم. في الواقع، ليس هناك كاروتينويد واحد فقط، بل هناك أكثر من 500 كاروتينويدات نباتية في المجموع. يمكن إيجاد مركبات الكاروتينويد في النباتات فقط وهي المسؤولة عن اللون البرتقالي والأحمر والأصفر وتدرجاتها في الخضروات كالجزر والمشمش والبطاطا الحلوة والقرع والمانجا والخضروات الورقية الداكنة كالسبانخ. يساعد بيتا كاروتين كبار السن في الحفاظ على قوة رئاتهم مع تقدمهم في العمر.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى