اعتصام أمام التعليم العالي رفضا لتعديلات نظام صندوق دعم الطالب / صور

#سواليف

نفّذ #طلبة_جامعات اعتصاما أمام #وزارة_التعليم_العالي والبحث العلمي، الخميس، وذلك احتجاجا على #تعديلات #نظام_صندوق_دعم_الطالب الجامعي، وللمطالبة بشمول كافة الطلبة المتقدمين للاستفادة من الصندوق بالمنح و #القروض_الجامعية.

وجاء #الاعتصام بدعوة من الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة / #ذبحتونا والعديد من #القوى_الطلابية في الجامعات الأردنية.

وقال المشاركون إن التعديلات التي أجرتها الحكومة على نظام صندوق دعم الطالب ستحرم عشرات آلاف الطلبة من حقهم بالتعليم الجامعي، لافتين إلى أن التقديرات تشير إلى تضرر نحو (30) ألف طالب واحتمالية حرمانهم من التعليم.

وأضافوا أن هذه التعديلات ستؤدي الى حرمان آلاف الطلبة من التعليم في ظل الارتفاع الكبير والمتواصل للرسوم الجامعية في العشرين سنة الأخيرة.

وقالوا أن هذه التعديلات اشتلمت على استثناء طلبة السنة الأولى من التقدم للمنح والقروض الجزئية والتي تشكل اكثر من ٨٠٪؜ من منح وقروض الصندوق. ويشكل هؤلاء الطلبة ما بين ٢٢-٢٥٪؜ من مجموع من يحق لهم التقدم.

ورأت القوى الطلابية المشاركة في الاعتصام ، أن حرمان الطالب الذي يحصل على عقوبة الإنذار من المنحة او القرض يستهدف الطلبة الناشطين وسيكون سيفًا مسلطًا على رقابهم، وهو ما يتناقض مع الحديث الحكومي عن تشجيع انخراط الطلبة في العمل السياسي.

واضافوا انه تم حرمان الطلبة الحاصلين على معدل مقبول من التقدم للصندوق، وحصر المتقدمين بالحاصلين على معدل جيد فما فوق.

وطالب المشاركون الحكومة بالتراجع عن تلك التعديلات وشمول كافة الطلبة المتقدمين بالمنح والقروض واعادة النظر بالتعديلات التي أجرتها على النظام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى