نادر خطاطبة يكتب…. مجلس امناء اليرموك ” وقسمة ضيزى” بقبولات ابناء العاملين

كتب نادر خطاطبة
بدلا من ان يخصص رئيس جامعة اليرموك الجديد د. نبيل الهيلات اول يوم دوام رسمي، لتلقي تهاني العاملين اكاديميين واداريين بالمنصب الجديد ، فوجيء بما
يشبه اللغم، القابل للانفجار في اية لحظة ، وقد وضعه مجلس الامناء في طريقه، بقراره ، منح معاملة ( تفضيلية ) لأبناء الاكاديميين في حصة القبولات الجامعية المخصصة لابنائهم وابناء الاداريين ، خير توصيف لها انها ” قسمة ضيزى ” .

القسمة منحت الاكاديميين قرابة ثلاثة ارباع المقاعد المخصصة ، لمجرد انهم ابناء اكاديميين، ناهيك عن عدم عدالتها بجانب المساواة بين المعدلات ، فكان اعتياديا ان يحصل ابن الاكاديمي على مقعد في الطب البشري بمعدل 94 فيما حرم منه ابن الاداري الحاصل على 97%.

طبعا النظم والتعليمات والتشريعات نصت على منح الميزة ل ” ابناء العاملين ” دون تفرقة بين اكاديمي واداري ، لكن تدخلات مجلس الامناء وتداخلاته جعلتها ليست ” قسمة ضيزى ” وانما قسمة ….أقرب توصيف لها انها طبقية ، فيها فرز لنخبة مقابل العامة سواء كانت ادارية او فنية او زراعية او خدمية..

مجلس الامناء اجتمع اليوم لتدارس الامر ، فيما كان اولياء الامور وابنائهم من الثامنة صباحا بممرات الرئاسة محتجين، على امل ان يخرج المجلس استجابة لاحتجاجهم بقرارات فيها بعض عدالة ، لكن الاجتماع فض دون نتيجة ، وغادر رئيس المجلس دون ان يلقي اي بال لاحتجاجات اولياء الامور ، وانسل لمدخل جانبي مستقبلا “مصعد الرئاسة ” ومعه بعض الأعضاء، ما اوصل رسالة مفادها الاصرار على ( قسمة ضيزى )..

بالمناسبة القسمة ايضا، يرى اكاديميون انها غير عادلة ، لأن سريانها ، واستمراره، لربما يذهب نحو منحى آخر مسقبلا، تخضع فيه القسمة لاسس الدرجة الأكاديمية ، التي ترفع ابناء الاكاديميين بعضهم فوق بعض درجات ، هذا ابن استاذ مساعد ، وذاك ابن مشارك، وما الى ذلك من درجات، رغم ان من اقرها تعمد ان تكون للعاملين بالمطلق، دون تمييز ..

الاهالي فُض اجتماعهم مع ساعات العصر، بوعد من رئيس الجامعة الجديد ، الذي كنا نأمل له بداية محفوفة بما هو افضل ، لكن مجلس امناء الازمات، كان له رأي آخر، لكن رغم ذلك فقد وعد الرئيس ان القضية ستحل بحلول الغد ، وبصورة مرضية لهم.

ما علينا ..
عودا على بعض ما اوردنا بمتن النص منصصا ، اي ” مصعد الرئاسة ” ما الحكمة من انشاء مصعد لطابق الرئاسة الاول ، المؤلف من طابق اول ؟؟ الا اذا كان الامر متصلا بكونه مخرج طواريء للفرار بحالة الكوارث، سلمنا الله واياكم منها والإنسانية جمعاء.

الصور لاحتجاج اولياء الامور الذي استمر حتى الرابعة عصرا

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق