ناجي أبو نوار يفوز بجائزة أفضل أول عمل روائي عن “ذيب”

سواليف
فاز المخرج الأردني ناجي أبو نوار، مساء الأحد، بجائزة أفضل اول عمل روائي عن فيلمه “ذيب”، وذلك خلال حفل إعلان نتائج جوائز “البافتا” البريطانية.
وكان الفيلم الأردني “ذيب” قد ترشح لجائزتين لمسابقة البافتا والتي تعتبر الأوسكار البريطانية، عن جائزتين هما أحسن فيلم بلغة غير إنجليزية وأفضل أول فيلم لمخرج بريطاني.
ونال “ذيب” جائزة أفضل مخرج في مسابقة اوريزنتي في مهرجان فينسيا السينمائي العام الماضي، وكان ابو نوار قال في تصريح “كان حلما وتحقق”، لكن الحلم اليوم بات أكبر ببلوغ “ذيب” قائمة الأفلام التسعة في التصفية ما قبل النهائية لترشيحات الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي التي تعلن نتائجها نهاية الشهر الحالي.
و”ذيب” الذي كتب السيناريو له باسل غندور، كان لديه فرصة كبيرة لبلوغ المرحلة النهائية، لأنه الفيلم الوحيد المرشح من قارة آسيا؛ حيث نافس إلى جانب فيلم من فرنسا والدنمارك والمجر وكولومبيا، لتتحقق الفرصة ويفوز اليوم بالجائزة.
وتدور أحداث الفيلم بين سحر الصحراء الأردنية ووادي رم، ليأتي “ذيب” لينقش نضوجه في رحلة ملحمية بين صراع البقاء وترجمة دروس الحياة بالفطرة، ويلتقط العلاقة بين المكان والأفراد والقدرة على التكيف في حقبة تعود لما قبل الحرب العالمية الأولى والثورة العربية الكبرى في 1916 وإنشاء الخط الحجازي الحديدي والتغيرات التي طالت تلك المنطقة.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق