موجة أمطار غزيرة وإقليمية تشمل الأردن الأسبوع المقبل / تفاصيل

#سواليف

 يتابع مركز وسم الإقليمي بشكل مستمر #موجة “قوية وواسعة النطاق” من #الأمطار_الغزيرة تشمل #الأردن تبدأ مع بداية الأسبوع المقبل وتشتد بشكل كبير منتصف ونهاية الأسبوع المقبل.

وترتفع #الحرارة بشكل كبير وملموس نهاية الأسبوع الحالي نتيجة لمنخفض جوي ” #خماسيني عميق” يتمركز فوق شمال مصر يجلب الرياح القوية والمغبرة وكميات من #الغيوم المتوسطة والعالية والذي يسبق تأثير الحالة الممطرة واسعة التأثير.

وابتداء من الإثنين المقبل، تنخفض الحرارة بشكل كبير وملموس وتبدأ #الحالة_الممطرة الغزيرة واسعة التأثير والتي يتوقع أن تؤثر على معظم مناطق الشرق الأوسط بما فيها الأردن وفلسطين والجزيرة العربية والعراق وتركيا وحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط.

مقالات ذات صلة

ويتوقع استمرار هذه الحالة الممطرة الغزيرة لفترة “طويلة” وبشكل نادر الحدوث مقارنة مع هذا الوقت من العام، تزامنا مع انخفاض كبير على الحرارة وذلك نتيجة لكتلة هوائية باردة وعالية الرطوبة يتوقع أن تتمركز طويلا فوق تركيا وحوض شرق المتوسط.

ونتيجة لتزامن المنخفضات الجوية الباردة مع الفترة الربيعية الدافئة، يتوقع أن يتسبب ذلك بمعدلات غزارة عالية في بعض المناطق وارتفاع كبير لتشكّل السيول واسعة التأثير في مختلف المناطق خلال الأسبوع المقبل، وسيتم إصدار كافة التفاصيل مع اقتراب الحالة الجوية القوية.

ويعود سبب قوة الحالة الممطرة الغزيرة المتوقعة إلى سيطرة غير اعتيادية لمرتفع جوي قوي على شمال أفريقيا وجنوب غرب أوروبا، وبالعادة تشهد تلك المناطق نشاط عالي للمنخفضات الجوية الخماسينية التي تجلب كميات كبيرة من الأمطار في تلك المناطق مقارنة مع هذا الوقت من العام، ويعمل هذا المرتفع الجوي على دفع الكتل الباردة نحو جنوب شرق أوروبا واليونان وتركيا ودول حوض شرق المتوسط، ويتزامن ذلك أيضا مع اندفاع كتلة دافئة عالية الرطوبة من منطقة بحر العرب لتزيد من قوة الحالة الجوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى