مواطن أردني .. بيروقراطية ومحسوبية أدت إلى فشل مشروعي الاستثماري في العقبة

سواليف – خاص
وصل سواليف شكوى من مواطن أردني شرح فيها ما وصل اليه مشروعه الاستثماري من حال بائس ، ذلك انه واستجابة لتشجيع الاستثمار من قبل الحكومة ، قام بإنشاء مشروع استثماري في العقبة وهو عبارة عن قرية سياحية للأطفال وألعاب مائية ، وبسبب المحسوبية والاجراءات البيروقراطية في سلطة العقبة الاقتصادية ، فشل مشروعه الذي كلفه عشرات الآلاف .
وأرفق المواطن في رسالته مجموعة من الصور لمشروعه ووثائق للمراسلات التي تمت بينه وبين المسؤولين في العقبة ، في محاولة منه لإنجاح مشروعه ، الذي فشل وجعله الآن مدينا بآلاف الدنانير ، وعدم قدرته على السداد بعد توقف المشروع .
وتاليا نص الشكوى التي وصلتنا من المواطن ، ننشرها كما هي ونضعها على مكتب المسؤولين في العقبة .

انا صاحب مشروع في مدينة العقبة من ابناء القويره ومتقاعد عسكري ومعيل لاسرة مكونة من سبعة افراد مشروعي يتعرض للخسارة منذ خمس سنوات ، مخاطبات واستدعاءات كثيره لرئيس السلطة ومجلس المفوضين لتصحيح الوضع لكن دون جدوى ، هؤلاء المسؤولون عندما كانوا يزورون مناطق البادية تجدهم يتكلمون عن البطالة وانشاء المشاريع ويتحدثون عن الدعم والمساعده لابناء الباديه لاكن على ارض الواقع تجدالتنكيل والتعقيد والتهميش والانحياز علنا ، لكن ان حاولت ان تعمل اي مصلحة في العقبة الاقتصادية سوف ترى العجب العجاب .
بالنسبه لي عملت مشروع ، و الان انا عاطل عن العمل اعاني من الديون اضطررت ان ابيع بيتي وارضي لانجاح المشروع لكن المبالغ المستحقة علي لا استطيع سدادها لتوقف المشروع عن العمل بسبب سلطة المفوضية والشللية والواسطة والمحسوبية ، لانك لن تستطيع تمرير اي معاملة بدون واسطة ، نحن ابناء البادية لاينظر لحقوقنا ومعاملاتنا الابمنظار ضيق وباستهزاء .
قامت سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة باعفاء مجموعة من المستثمرين من بدل ايجار الارض على الشاطئ الجنوبي وهذا الاعفاء خاص جدا لاشخاص معينين عشرة اشخاص تم وضع اسماؤهم بكشف واعفائهم من بدل ايجار الارض وتنزيل أجرة الاراضي المؤجرة لهم لمدة عشر سنوات بحجة انهم متضررين من الاوضاع الحاليه للسياحة ، وانا مشروعي نفس الصنف مصنف سياحي ترفيهي لم يشملني هذا القرار اليس هذا ظلم وتحيز وعنصرية وشللية وفساد ؟ اليس هذا اكل حقوق من قبل مجلس السلطة مع العلم اني متقاعد عسكري من المفترض ان يكون لمشاريع المتقاعدين نظره خاصة تساعدنا وليس تدميرنا .
وامر الملك سابقا بمساعدة ومساندة المتقاعدين العسكريين الذين يحملون افكارا ريادية وتشجيعهم ومد يد العون لهم مراعاة لظروفهم الخاصة ، لكن على العكس الان نواجه المشاكل في كل التعاملات ، لقد دمرو احلامنا وطموحاتنا وجعلونا في اسوأ الاحوال .

مشروعي يحتوي على العاب مائيه ، ومنذ تأسيس المشروع وانا اطالب بموقع على البحر ، لكن اصبح طلبي من المستحيلات مع العلم بأن دراسة الجدوى اشتملت على الالعاب المائية .
وخلال السنة الماضية مفوض الاستثمار في السلطة منح احدى الشركات ترخيص مخالف للشروط والتعليمات المعمول بها وعند اعتراضي على الموضوع قال لي احدهم بالحرف الواحد روح اشتكي علي ماعندي بحر اعطيك ، لكن يوجد بحر للواسطة والشللية ، مع العلم اني كتبت اكثر من عشرين استدعاء وكانت الردود بعدم اجابة الطلب ، وعندما تطالب باي شيء يقول لك المسؤول اكتب لنا استدعاء لكن بعد اشهر يصلك الرد انه تدارست اللجنه طلبك ونعتذر عن اجابة الطلب .
منذ اربع سنوات وانا مطلبي يتلخص في نقطتين لم يتحقق اي منها :
1- ايجاد مكان مناسب لتشغيل الالعاب المائية .
2- تخفيض اجرة الارض بشمولي بقرار الاعفاء المطبق على القرى السياحية .
والان بعد هذه المعاناه تم اغلاق المشروع الذي اصبح لايجلب لي الا الهموم والخسائر كل يوم والمطالبات المالية
تم اغلاق الحلم بان يكون لي مصدر رزق
هل هذا هو تشجيع الشباب على اقامة المشاريع ؟
ماذا نفعل اذا لم نجد الاذن التي تستمع لمشاكلنا وحلها ؟
سوف يسحبنا التيار الى الاتجاه العكسي ، من انسان ذي طموح وهدف فعال في بناء الوطن وحب الوطن الى انسان محطم معنويا وماديا بسبب مسؤول جاء بالواسطة .
هذا مايحصل معنا في العقبة الاقتصادية .. ظلم ، اكل حقوق ، تهميش للمتقاعدين و لابناء البادية ، عدم الاهتمام بمطالبنا ، معاملة من الدرجة الثانية .
فهل تساعدونا في ايصال هذه المعاناه وتوجيه سؤال للحكومة ورئيس السلطة ؟
جميع الوثائق موجوده لدي .

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق