سُنبل / أسعد البعيجات

سُنبل

يعود تاريخ الخصي الى التاريخ القديم و بالتحديد الى عصر البيزنطيين و الاغريقيين , بل و البابليين و الفرس , ويقال ان الفراعنة هم اول من اتخذوا الخصيان في قصورهم

كان خصي الاسرى الاعداء تعبيرا عن الرغبة في قطع نسلهم ,بالاضافة الى “استخداماته العملية” وهي كبت الشعور الجنسي و العدوانية في الاسرى الذين كان يفترض بهم ان يحرسوا نساء القصر من ارتكاب الحرام وخدمتهم بشكل عام.

فكانوا يساقون الى قصور الملوك والروؤساء للخدمة وبما ان الخصيان كانوا يطوفون في القصر من غير رقيب فانهم كانوا يشكلون حلقات الوصل بين قصور النساء و قصر الملك وينقلون الاسرار الى النساء ,وبهذه الطريقة اكتسبوا معلومات هائلة عن القصر خولتهم لتبوُّء ارفع المناصب في القصر او خارجه مثل الرحالة تشنغ خه الذي قاد اسطولا صينيا حتى سواحل افريقيا

مقالات ذات صلة

وهناك من الخصيان من وصل الى سدة الحكم مثل كافور الاخشيدي (946-968 م) الذي استعبد من النوبة ثم علمه والي مصر الاخشيد و عينه مربيا لاولاده ,فصرف كافور الاولاد عن الحكم بالملاهي بعد موت ابيهم وقاد حروبا مظفرة حتى وصل حلب في سوريا
كانت الدولة_العثمانية سباقه من ضمن الدول التي الغت العبودية فألغى السلطان محمود الثاني تجارة الرقيق البيض في أوائل القرن التاسع عشر،فتحرر جميع العبيد من يونانيين وجورجيين وأرمن وشركس،في خطوه تسبق تحرير كل العبيد وأصبحوا مواطنين يتمتعون بسائر الحقوق التي يتمتع بها الأحرار .

مع الغاء وتجريم هذا العمل من قبل الأديان السماوية والمجتمعات والمؤسسات الا ان النفس البشرية لا زالت تهوى ذلك فتم إعادتها بمسميات جديدة ….فتم تغير مسمى العملية لكن الفعل واثارة لا زالت موجودة وبشكل مستمر …..

عندما يتم تقريب أحدهم وتُفتح له الخزائن والإغراءات المالية ويُبسط بين يديه من ما هب ودب من الفساد ونهب المال العام دون سؤال او رقيب من الوالي والجهات المختصة وبعيداً عن :

من أين لك هذا ؟

هي فعلياً عملية خصي كاملة الأركان للمسوؤل خصي للضمير بحيث يصبح عبداً حقيقياً للوالي لا يتحرك الا حسب الريموت مطيعاً خدوماً ككلب صيد.

لذلك تجد المواطن العادي يستغرب من حجم العبودية عند ذلك المسؤول بمجرد ان وطئت قدماه باب القصر …. وانه اصبح دمية ليس بيد الوالي فقط وانما بيد الحاجب ايضاً فتجده يبصم بيديه ورجليه …فقط أصبح بالفعل كخصيان البيزنطيين والإغريقيين وانحصرت وظيفته في القصر كالخدم وهز الرأس وتنفيذ الاوامر عبد بمعنى الكلمة !!

المشاهد أمامكم كثيرة من هؤلاء مخصيّ الضمائر ….. ولكم الحكم…. فلم يعد بمقدورهم الافلات منّ قبضة الوالي فقد باعوا ضمائرهم ولا مجال للرجوع …. وان فكر احدهم بالرجوع فعملية الخصي مصورة بالصوت والصورة لهم جميعاً من ملفات فساد وامتيازات وجاهزة للعرض في أي وقت وعلى الملأ …. …

ملاحظة : سنبل كان احد الخصيان الذي مثّل في مسلسل حريم السلطان أدى الدور ببراعة فائقة !

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى