من كلّ بستان زهرة – 67-

من كلّ بستان زهرة – 67-

#ماجد_دودين

كان يونس عليه السلام من الذاكرين الله قبل البلاء، فذكره الله في حال البلاء، فأنقذه ونجاه

(فَلَوْلاَ أَنَّهُ كَانَ مِنَ المسبحين. لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ)

مقالات ذات صلة

أي: فلولا أن يونس – عليه السلام- كان من المسبحين لله – تعالى- المداومين على ذكره. لولا هذا التسبيح للبث يونس في بطن الحوت إلى يوم القيامة.

فهاتان الآيتان تدلان دلالة واضحة على أن الإكثار من ذكر الله- تعالى- وتسبيحه سبب في تفريج الكروب، وإزالة الهموم، بإذن الله ورحمته.

وفى الحديث الشريف: ” تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة “.

ورحم الله الإِمام القرطبي فقد قال: ” أخبر الله – عز وجل – أن يونس كان من المسبحين، وأن تسبيحه كان سبب نجاته، ولذا قيل: إن العمل الصالح يرفع صاحبه إذا عثَر.

وفى الحديث الشريف: (من استطاع منكم أن يكونَ له خَبيءٌ [خَبءٌ] من عملٍ صالحٍ فلْيفْعلْ) فليجتهد العبد، ويحرص على خصلة من صالح عمله، يخلص فيها بينه وبين ربه، ويدخرها ليوم فاقته وفقره، ويسترها عن خلق الله، لكي يصل إليه نفعها وهو أحوج ما يكون إليه.


من آداب الصحبة سلامة الصدر للإخوان والنصيحة لهم وقبول النصيحة منهم.

من آداب الصحبة أنْ لا يحسد إخوانه على ما يرى عليهم من آثار نعم الله بل يفرح بذلك.

من آداب الصحبة أن يحفظ في عشرته صلاح إخوانه…ويدلهم على رشدهم لا على ما يحبونه.

من آداب الصحبة ملازمة الحياء.

من آداب الصحبة: صحبة من يستحيى منه، ويحتشمه ليزجره ذلك من المخالفات.

من آداب الصحبة أن تضع كلام أخيك على أحسن الوجوه ما وجدت لها وجهاً حسناً

من آداب الصحبة أنْ لا تعد أخاك وعداً ثم تخلفه فإنه من النفاق.

من آداب الصحبة أنْ لا تؤذى مؤمناً، ولا تجاهل جاهلاً.

من آداب الصحبة التواضع للإخوان، وترك التكبر عليهم.

من آداب الصحبة حفظ المودة القديمة.


(من استطاع منكم أن يكونَ له خَبيءٌ [خَبءٌ] من عملٍ صالحٍ فلْيفْعلْ)

الراوي: الزبير بن العوام | المحدث: الألباني | المصدر: السلسلة الصحيحة

الصفحة أو الرقم: 2313 | خلاصة حكم المحدث: صحيح

التخريج: أخرجه ابن أبي شيبة في ((المصنف)) (35768)، وهناد في ((الزهد)) (2/444)، والخطيب في ((تاريخ بغداد)) (8/179)

كانَ الصَّحابةُ رِضْوانُ اللهِ عليهم يَحرِصونَ على إسْداءِ النَّصيحةِ للنَّاسِ وتَعْليمِهِم طُرُقَ النَّجاةِ عِندَ اللهِ، وإخْلاصَ الأعْمالِ له سُبْحانَهُ، كما في هذا الأثَرِ حيثُ يقولُ الزُّبَيرُ بنُ العوَّامِ رضِيَ اللهُ عنه: “مَنِ استَطاعَ منكم أنْ يكونَ له خَبيءٌ”، والخَبءُ هو العَمَلُ المُخبَّأُ الَّذي لا يَراهُ النَّاسُ، ولكِنَّه يَفعَلُهُ مُدخَّرًا له عِندَ اللهِ “مِن عَمَلٍ صالِحٍ فلْيَفعَلْ”، والمَعْنى أنَّ مَن قَدَرَ منكم على أنْ يُخفِيَ عَمَلًا صالِحًا يكونُ بيْنَه وبيْنَ اللهِ، فيَمْحو به ذنُوبَهُ فلْيَفعَلْ ذَلِك حتى يكونَ تَأْكيدًا لمَعْنى الإخْلاصِ وطَلَبِ الأجْرِ مِنَ اللهِ وَحدَهُ، وكُلٌّ يَستَطيعُ ذلِكَ، ولكِنَّ المُوفَّقَ مَنِ ادَّخَرَ له الأعْمالَ الصَّالِحةَ، وهذا إرْشادٌ إلى أنْ يَجتَهِدَ العَبدُ، وَيَحرِصَ على خَصْلةٍ من صالِحِ عَمَلِهِ، يُخلِصُ فيها بينه وبَيْن رَبِّهِ، ويَدَّخِرُها لِيَومِ فاقَتِهِ وَفَقْرِهِ، ويُخبِّؤُها بِجَهْدِهِ، ويَستُرُها عن خَلقِهِ، ليَصِلَ إليه نَفْعُها أحوَجَ ما كانَ إليه، ولا يَنبغي أنْ يكونَ همُّه أنْ يَطَّلِعَ عليه الناسُ أو حتى يُقابِلوهُ بالبَشاشةِ والتَّوقيرِ، وأنْ يُثْنوا عليه، وأنْ يَنشَطوا في قَضاءِ حَوائِجِهِ، وأنْ يُسامِحوهُ في البَيعِ والشِّراءِ، وأنْ يُوسِّعوا له في المكانِ، فإنْ قصَّرَ مُقصِّرٌ ثَقُلَ ذلِكَ على قَلبِهِ، ووَجَدَ لذلِكَ استِبْعادًا في نَفسِهِ، كأنَّه يَتَقاضَى الاحْتِرامَ مع الطَّاعةِ التي أخْفاها، كأنَّه يُريدُ ثَمَنَ هذا السِّرِّ الَّذي بيْنَه وبيْنَ اللهِ !


من خالف الكتاب والسنّة فهو صاحب بدعة، وإن كان كثير العلم والكتب.


العاقل لا يطول أمله؛ لأن من قوي أمله ضعف عمله، ومن أتاه أجله لم ينفعه أمله.


التقوى هي العزم على إتيان المأمورات، والانزجار عن جميع المزجورات.


من صلح جوانيه [باطنه] أصلح الله برانيه[ظاهره] ومن فسد جوانيه أفسد الله برانيه.


حسن الخلق يذيب الخطايا كما تذيب الشمس الجليد.


الحسد من أخلاق اللئام وتركه من أفعال الكرام ولكل حريق مطفئ ونار الحسد لا تطفأ.


الموت رحى دوَّارة بين الخلق، وكأس يُدار بها عليهم، لا بد لكل ذي روح أن يشربها.


أصون الناس لنفسه أحفظهم للسانه، وأشغلهم بدينه، وأتركهم لما لا يعنيه.


أهل الأهواء…أشدّ فتنة من الدجال وكلامهم ألصق من الجرب وأحرق للقلوب من اللهب


لو لم يكن في العزلة أكثر من أنك لا تجد أعواناً على الغيبة لكفى.


لا يصطحب اثنان على غير طاعة الله عز وجل إلا يوشك أن يفترقا على غير طاعة الله.


إذا تكلمت بالكلمة ملكتني ولم أملكها.

أنا على رد ما لم أقُل أقدر مني على ردِّ ما قلتُ.

ندمت على الكلام، ولم أندم على السكوت.

وجب أن يكون صمتُ العاقل في الأحوال أكثر كلامه في كل حال.

إن الله تعالى إنما جعل لك أذنين ولساناً واحداً، ليكون ما تسمعه ضعف ما تتكلم به.

قلّ من كثر كلامه إلا كثر ندمه، وقد قيل: من كثر كلامه كثرت آثامه،

من أعجب بقوله أصيب بعقله.


الناس في الخير، منهم: يفعله ابتداءً فهو كريم، ومن يفعله اقتداءً فهو حكيم.

الناس في الخير، منهم: من يتركه حرماناً فهو شقي، ومن يتركه استحساناً فهو رديء.


من حق العاقل أن يضيف إلى رأيه آراء العلماء، ويجمع إلى عقله عقول الحكماء. فالرأي الفذُّ ربما زلَّ، والعقلُ الفردُ ربما ضلَّ.


لا تفتح باباً يُعييك سدّه، ولا ترم سهماً يُعجزك ردّه، ولا تُفسد أمراً يعييك إصلاحه.


السعيدُ من أنست نفسه بالفضائل والطاعات، ونفرت من الرذائل والمعاصي.

الشقي من أنست نفسه بالرذائل والمعاصي، ونفرت من الفضائل والطاعات.


طرح المبالاة بكلام الناس واستعمال المبالاة بكلام الخالق هو باب العقل كله والراحة كلها.


طالب الآخرة متشبه بالملائكة، وطالب الشر متشبه بالشياطين.


انظر في المال والجاه والصحة إلى من دونك وانظر في الدِّين والعلم والفضائل إلى من هو فوقك.


الدعاء خير كله، وعبادة وحسن عمل، والله لا يضيع أجر من أحسن عملاً.


الكلام بالخير أفضل من السكوت، والسكوت خير من الكلام بالباطل.


من أكثر من القيل والقال لم يسلم من الخوض في الباطل، ولا من الاغتياب، ولا من الكذب.


من كظم غيضه أخزى شيطانه، وسلمت مروءته ودينه.


العلم شجرة والعمل ثمرة وليس يعد عالماً من لم يكن بعلمه عاملاً.


من فقد العلم فقلبه مريض وموته لازم ولكنه لا يشعر به إذ حب الدنيا أبطل إحساسه.


العلم حياة القلوب من العمى ونور الأبصار من الظلم يبلغ به العبد منازل الأبرار.


عالم الآخرة لا يخالف فعله قوله بل لا يأمر بالشيء ما لم يكن هو أول عامل به.


الطهارة تطهير الظاهر عن الأحداث والجوارح عن الآثام والقلب عن الأخلاق المذمومة.


ليس بعد تلاوة كتاب الله عز وجل عبادة تؤدى باللسان أفضل من ذكر الله تعالى.


الناس في هذا العالم سفر وأول منازله المهد، وآخرها اللحد، والوطن هو الجنة أو النار.


الغضب هو غول العقل، وإذا ضعف جند العقل هجم جند الشيطان.


إن أردت الخلاص من الشيطان فقدّم الاحتماء بالتقوى ثم أردفه بالذكر يفرُّ الشيطان منك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى