من عناصر ومقومات التعلم الجيد

من عناصر ومقومات التعلم الجيد
عبداللطيف مهيوب العسلي

العقل هو المحل القابل للعلم وهو يتطور وينمو كما يتطور الجسد في مراحله المختلفة نتيجة لغذائه فإن استقام “أي أعطي للجسد الغذاء المناسب “نما وترعرع وكمل حسنه وقوى عوده ,وإن نقص غذاءه نقص نموه ولم يبلغ حده المطلوب كذلك هو العقل حتى يتطور وينمو تفكيره يحتاج إلى العلم من زمن مبكر فإن تأخر تزويده من غذائه نقص وقل فكره وعقله وهذه فلسفة يطول شرحها والنقط التالية بعضا مما لخصناه من قراءتنا
…..
1, .يعتمد التعلم الجيد على عدد من العومل والأستراتيجيات من ذلك
الزمان والمكان فعلى سبيل المثال إن اختيار
الوقت المناسب والمكان المناسب عامل مهم , فإن نحن أحسنا اختيار الوقت المناسب والمكان المناسب للتعليم أفدنا تلامذتنا وانفسنا .وإن أسأنا فقد تسببنا بالفشل .
ففي كل زمان من عمر الطفل يحتاج إلى تزويده بالمعلومات التي تجيب على ما يثار في فضوله حول ما يجري حوله من وقائع منذ السنة الرابعة من عمره , وكلما فقد زمنا من عمره دون تعلم كلما أثر عل تطوير عقله ونموه .

2,, كيف يستقبل العقل المعلومات ?
هذه النقطة متعلقة باستراتجية التعليم .
توصلت الدراسات إلى نتائج مهمة كشفت جوانب من عمل العقل ,مما ساهم في مراعات قدرة المتعلم واستعداده وتجزءة زمن الحصة التعليمية :
فأول عشر دقائق يكون تركيز المتعلم جيدا ثم ينقطع عن الاستماع ,ما يقتضي أن يضع المعلم بحسبانه هذا الفاصل فيلفت انتباهه بسؤال أو صورة , كذلك يفعل في زمن الحصة الذي يفترض أنه قد سبق أن قسمها إلى أكثر من هدف وحدد لكل هدف وسيلة وطريقة وأسلوب .

3 ,, من الأهمية بمكان معرفة دور العقل ..
فالعقل هو المكان القابل للعلم ,ومعرفة دوره يساعد المعلم والمتعلم فالتصور وترميز المعلومات يتم في الدماغ وما السمع والبصر سوى وسيلتين لتوصيل المعلومة اليه فإذا اختل العقل “الدماغ ” فلا يسمع الانسان ولا يبصر وإن كان سمعه وبصره صحيحا ,ولا شك أنه يترتب على معرفة عمله تلافي القصور وتطوير دوره وزيادة نشاطه .

4 ,, الحركة والتمارين الرياضية تحسن من أداء العقل وهذا يولد تطور نمو التفكير والذكاء والتركيز .

5 ,, كيف يخزن العقل المعلومات ?
أبرزت الدراسات العديدة أن العقل يعمل على حفظ المعلومات الأكثر أهمية فينبغي التركيز على العناوين والأفكار المهمة والتقليل من التفاصيل .
فعلى المعلم أو الخطيب التركيز على ما هو أكثر أهمية فمعظم ما نسمعه ينسى .

6,, كيف يعمل التكرار والمذاكرة على تقوية الحفظ ?
من المعلوم أن العقل يعمل على حفظ المعلومات المختلفة في مكان واحد دون أرشفة للموضوعات , وهذا يمثل مشكلة لدى المتعلم فإذا ما تطلب الأمر استدعاء تلك المعلومات التبس الأمر عليه . فالاستذكار للمعلومات وتكرار سماعها أو قرأتها بفترات متباعدة يمرن العقل على أرشفتها في ذاكرة خاصة يسهل على المتعلم استعادتها بسهولة ويسر .

7,, القلق منه ما هو مفيد للعقل ومنه ما ليس مفيدا .
فالقلق المتمثل بالهمة المتعلقة بالعلم والمتعلقة بانجاز العمل مفيد للعقل , وهناك قلق محبط يبعد المتعلم عن التفكير السليم ويحبطه وهو ما يعبر عنه بالوساوس المحزنة وقد يتسبب بظهور الوسواس القهري الأكثر خطورة .

8 ,, التوازن بالأكل الصحي مفيد لتحسين عمل العقل وزيادة الذكاء ,كونه مرتبط بعمل الأجهزة المختلفة في الجسم كالجهاز الهضمي والعصبي …. وسلامتها يترتب عليه الراحة النفسية المعبر عنها بصفاء الذهن وفطانة العقل .

9 ,, الشم الطيب والتنفس الجيد له علاقة بعمل العقل مما يساعد على التعلم وزيادة الذكاء .

10 ,, النوم بالقدر المكافئ يساعد على الذكاء ,وقلته وزيادته يسبب البلادة .فهو يخلص العقل من السموم ومن الأفكار الفاسدة ويجدد نشاط العقل ,وكثير من القضايا المعقدة يقوم العقل بحلها أثناء النوم .

11, ,, سيطرة الأفكار الخرافية والكلام الزائف والكاذب تعطي اشارات غير إيجابية للعقل ما يتسبب بعدم تقبله للمعلومات المناقضة ومثل بعضهم العقل باﻹناء إذا أنت أمليته بما ليس صحيحا ولا مفيدا فلا تستطيع أن تضيف إليه شيئا إلا إذا أفرغت جزء مما لديك فلو تشبعت في موضوع بمعلومات مغلوطة فحتى تسمع وتعقل للمعلومات الجديدة أو جد متسعا للأفكار الجديدة ولا ترفضها قبل الاتساع لسماعها وتعقلها .

12 ,, غلبة الهوى والشهوة والتعصب ,والعاطفة كالحب والكراهية مؤثرة جدا في عملية التعلم والتفكير .

خلاصة القول اهتم بعقلك واعتني بغذائه بالعلم النافع ودوام الفكر والذكر “وعلى الله قصد السبيل ومنها جائر ولو شاء لهداكم أجمعين ” >

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق