زيت وصفي / رائد عبدالرحمن حجازي

زيت وصفي
عندما زرع الشهيد وصفي التل أشجار الزيتون في حديقة منزله الكائن في الكمالية والتي لا تتجاوز الستة دونمات لم يكن يعرف ماذا سيحل بهم بعد ما يقارب الخمسة عقود , فبعد أن أنتقلت زوجته المرحومة سعدية بإذن الله وتركت خلفها وصية أوصت بها ليكون منزل الشهيد وما حوله متحفاً وطنياً كما تطرقت في الوصية على أن يوزع محصول الزيت من أشجار الزيتون لإحدى الجمعيات الخيرية في إربد وبعض العائلات المستورة .
المعروف بأن أي وصية ومن باب الإكرام للمتوفى يجب تطبيقها وتنفيذها بحذافيرها مالم تُخالف الدين والأخلاق فما بالكم إن كانت تتفق مع كليهما. وما حدث مؤخراً حيث قامت أمانة عمان بعدم تطبيق وصية سعدية وجمعت زيت الزيتون بعبوات زجاجية فاخرة وقد كُتب عليها(إهداء … زيت زيتون من أرض الشريف الشهيد وصفي التل وسعدية التل), وليذهب الفقراء وأصحاب الفاقة لقطرات هذا الزيت إلى الجحيم , وللأمانة الأدبية فقد أعلنت الأمانة بأنها ستوزع المال نقداً على الفقراء والأيتام بما يُعادل قيمة الزيت والتي تتراوح بين 5-7 تنكات سنوياً .
أُريد أن أسأل من هم قائمون على الإشراف على دار الشهيد وصفي التل ومن يرأسهم :-
– هل يا تُرى من يحصل على عبوة الزيت الفخمة سيقوم بإستعمالها يومياً على الفطور مع فحل بصل وصحن الفول ليترحم على روح الشهيد وزوجته أم أنه سيضعها على رف فخم في غرفة الضيوف ليتباهى بها أمام زواره ؟
– وهل سيتم تعويض المساكين من مالكم الخاص أم من أموال الشعب التي بين أيديكم كون الزيت لم يُباع من أصله ؟
– وهل سيتم إيصال المبلغ النقدي لمستحقيه , أم ستكلفونهم عناء السفر والمواصلات للحضور لمبنى الأمانة أو البنوك لإستلام المبلغ؟
– وهل حصلتم على فتوى شرعية من المفتي تُبيح لكم إستبدال الوصية وتغييرها حسب ما تشاؤن ؟ أم أنكم على اتصال روحاني مع أرواح الشهيد وزوجته ؟
– وهل منكم من هو قادر أن يتحمل وزر هذا العمل أم أنكم ستشكلون لجنة لتقصي الحقائق ؟
رحمك الله يا وصفي

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى