منخفض جوي يؤثر على عِدّة دُول عربية خلال الأيام القادمة

#سواليف

يُتابع المُتنبئون الجويون في مركز “طقس العرب” #منخفض_جوي يتمركز (أثناء إعداد التقرير) جنوب الأراضي الإيطالية، ويتبين من خلال آخر البيانات المُحللة والمُستلمة بأن المنخفض الجوي سيتحرك شرقاً خلال الأيام القادمة ليؤثر على #ليبيا و #مصر مصحوباً بأمطار #رعدية مُتفاوتة الغزارة، فيما تكون منطقة الحوض الشرقي للبحر الأبيض المُتوسط المحطّة الأخيرة لهذا المُنخفض الجوي.

وحول تأثير هذا المُنخفض الجوي على #بلاد_الشام، فقد أفاد المُتنبؤون الجويون في مركز طقس العرب، بأنه بالرغم من توقعات باندفاع مرتفع جوي قوي على مناطق هامة من القارة الأوروبية بدءاً من جنوبها ووصولاً لوسطها ولاحقاً شمالها، إلا أن محور اندفاع الكُتلة الهوائية الباردة نسبياً والرطبة والتي تدور من حول هذا المُرتفع الجوي لا تخدم جنوب بلاد الشام، حيثُ يُتوقع -بحسب آخر التحديثات- اندفاع الكتلة الهوائية الباردة نسبياً أنفة الذكر إلى وسط البحر الأبيض المُتوسط، الأمر الذي يستثير بدوره تيارات جنوبية شرقية في طبقات الجو لأجواء بلاد الشام مُسببة ارتفاع في درجات الحرارة.

وبالرغم من ذلك لا يُستبعد مع اقتراب المُنخفض الجوي من أجواء المنطقة مع بداية الأسبوع القادم تدفق كميّات من السُحب على ارتفاعات مُختلفة وهطول #زخات #رعدية من المطر على أجزاء من لبنان وسوريا، والتي قد تمتد لأجزاء عشوائية ومحدودة اجمالاً من #فلسطين و #الأردن بإذن الله كما ذُكر في التحديثات السابقة.

تأثيرات مُباشرة للمُنخفض الجوي على شمال ليبيا خلال عطلة نهاية الأسبوع 

تُشير التحديثات الجوية المُستمدّة من الخرائط الجوية المُعالجة في مركز “طقس العرب” إلى توقعات بتأثر ليبيا بامتداد المنخفض الجوي اعتباراً من الجمعة، بحيث تتكاثر تدريجياً كميات من السحب على ارتفاعات مُختلفة وتهطل زخات من الأمطار على أجزاء من الساحل الغربي، ويبدأ التأثير الفعليّ لهذا المنخفض الجوي اعتباراً من ساعات فجر وصباح السبت بحيث تتهيأ الفرصة لهطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله في مناطق عشوائية و مُتفرقة من الساحل الشمالي، تمتد لبعض المناطق الداخلية بمشيئة الله.

ويتحرك المنخفض الجوي يوم الأحد إلى الشرق مبتعداً عن ليبيا، بحيث تتراجع فرص الهطول عن أغلب المناطق، مع استمرارها واردة على أجزاء من الساحل الشرقي بإذن الله. 

أحوال جوية غير مُستقرة على أجزاء عِدّة من شمال مصر مطلع الأسبوع القادم

تتأثر مصر تدريجياً بأحوال جوية غير مُستقرة اعتباراً من نهار السبت، ويكون الطقس خريفياً مُعتدل الحرارة في أغلب المناطق الشمالية، وتتكاثر تدريجياً مع مرور ساعات النهار كميات من السحب على ارتفاعات مُختلفة، وتتهيأ الفرصة مع ساعات الظهيرة والعصر لهطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله في مناطق عشوائية ومُتفرقة من الساحل الشمالي، خاصةً الغربي منه.

أما مع حلول الليل، يزداد تأثر البلاد بحالة عدم الاستقرار الجوي، بحيث تظهر كميات من السحب على ارتفاعات مُختلفة، ويُتوقع هطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله في مناطق عشوائية من الساحل الشمالي والوجه البحري. وتكون بعض من هذه الزخات مُتوسطة إلى غزيرة في بعض الأحياء والنطاقات الجغرافية الضيقة ومُترافقة بحدوث العواصف الرعدية أحياناً، ويُتوقع أن تمتد فُرص الأمطار للعاصمة القاهرة لفترة وجيزة خاصةً مع ساعات الليل المُتأخر وصولاً حتى ساعات الفجر والصباح الباكر من يوم الأحد. 

ويُتوقع أن تستمر فُرص الأمطار الرعدية على أجزاء عشوائية الطابع من شمال البلاد خلال يوم الأحد، وتكون الرياح جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط على أجزاء من شمال البلاد وتتسبب بإثارة بعض الاتربة والغبار خاصةً في المناطق الصحراوية. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى