منتدى التنوع الثقافي..مرآة للوعي والتنوير اردنيا وانسانيا

#منتدى_التنوع_الثقافي.. #مرآة_للوعي_والتنوير اردنيا وانسانيا
ا.د #حسين_محادين*
(1)
تمهيد..
اقول ، بكل ايمان وثقة؛
الأقوياء المؤمنون بوطنهم المغالب ، وأيّ كانت خلفياتهم التاريخية ضمن نسيجنا الديمغرافي الاردني ،هذا النسيج المتنوع والغني حقاً في تنوعه والمتكامل وجدانه الجمعي تحت مظلة الدستور، ووهج المواطنة الغراء.
ان هؤلاء القائمون على هذه الافكار المشاريع الثقافية المتنامية الحضور والإثراء للخطاب الوطني المطلوب تعميميه وتعميق أثره ونبته الطيب متميزون فعلا، وحُق لهم منا ،الثناء والدعم الرسمي والاهلي كي ينجزوا مهامهم الطوعية الناضجة لإنجاح سعيهم المؤسسي لتعميم رسالتهم الوطنية الباسقة كضرورة رغم أن تشخيصهم العلمي والواقعي يشير الى معرفتهم الناجزة بوجود بعض الأخطاء الفردية في مجتمعنا، والقليل من المرضى باقليميتهم وطائفيتهم وحتى مناطقيتهم احيانا، وهذه بعض الشوائب الذهنية والسلوكية
التي يتصدى لها اعضاء وعضوات المنتدى، كيف لا.؟. وهم المؤمنون فعلا بوحدة الاهداف والمصير الواحد لكل الاردنيين عربا ومسلمين استنادا الى منطلقات ومضامين الحوار بالتي هي أحسن على الدوام.
( 2)
أقول ، هؤلاء المثقفون والمثقفات، وحدهم من يتفردون بوعيهم واعمالهم وكانهم خميرة عفيفة تعمل على إنضاج مشهدنا الثقافي الواعي والمحاور، فهم من يتمثلون ويعملون بقيم ونُبل التنوع الحضاري والتاريخ الثقافي وحيواتهما المتوالدة في اردننا الواحد والموحد لنا والمعطاء دوما كنهره الخالد لضفتي الروح وانسانه الاغلى.
(3)
قلائل من الرسميين والمهتمون في الشأن الثقافي يعلمون ان منتدى التنوع الثقافي الاردني تأسس ومستمر كمبادرة نوعية من قِبل ثلة نوعية من نشميات ونشامى الوطن في العام 2009 فجاءت فكرة ورسالة قيامة تحمل معنى الاستدامة كموئل ثقافي دفاق ومتميز البنية الوطنية بالمعنى الانساني الارحب، فكان بذرة خير مضافة لعناوين العمل الثقافي والتنويري الجاد والمشترك في بلدنا، فمنذ تأسيسه أصر القائمون على اداراته المنتخبة المتعاقبة، ان يغالبوا شُح الامكانات المادية رغم غنى رسالتهم الوطنية وتنوع مضامينها الانسانية وبالتالي حريّ بنا تثمين وإنصاف مجهوداتهم وضرورة دعم القطاعين العام والخاص مشاريعها ومؤتمراتهم ، وان تقوم جامعاتنا ومؤسساتنا العلمية والثقافية في استضافتهم للعمل المؤسسي معا على تعميم وتعميق قيم الحوار والتعددية كسبيل وحيد لإغناء وتطوير عناوين حياتنا وطموحاتنا المشتركة كأردنيين مؤمنين بوطنهم هوية وانجازات اجيال.. فهل نحن فاعلون..؟ اللهم احمي وطننا واهلنا الرائعون فيه من كل سوء.

*قسم علم الاجتماع -جامعة مؤتة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى