مناهج الرابع رياضيات.. هو منهاج الصف السادس في أمريكا!

مناهج الرابع رياضيات.. هو منهاج الصف السادس في أمريكا!
د. قاسم النعواشي
يشكو معظم المعلمين وأولياء أمور الطلبة بأن مستوى محتوى كتب العلوم والرياضيات الجديدة أعلى من القدرات العقلية للطلبة في المستوى العمري لهذه الصفوف، فهل هذه الشكوى صحيحة؟

سبق أن صرحت المديرة التنفيذية للمركز الوطني لتطوير المناهج بأن المركز عندما أعد هذه المناهج اعتمد على المعايير العالمية لتدريس العلوم والرياضيات.
(تابع: من الدقيقة 13).

وفي الحقيقة، لا يوجد شيء في العالم اسمه (معايير عالمية) سواء لتدريس العلوم أو لتدريس الرياضيات، فكل دولة تضع المعايير التي تناسب ظروفها. ولكن، طبعا عطوفتها تقصد المعايير الأمريكية! لذا، قمت بأخذت عينة عشوائية من موضوعات كتاب الرياضيات الجديد للصف الرابع، وهما: مفهوم الشبكات Nets (صفحة 64 – 65) ومفهوم الانعكاس Reflection (صفحة 74 – 77).

تعالوا نفتش عنهما في المعايير الأمريكية!
http://www.corestandards.org/wp-content/uploads/Math_Standards1.pdf
النتيجة: يبدأ تدريس الشبكات والإنعكاس في جميع ولايات أمريكا في الصف السادس Grade 6. ولا يوجد أي ذكر لهذه المفاهيم في في أي صف دراسي قبل الصف السادس.

فهل قدرات الطلبة ومصادر التعلم والتعليم في المدارس الأردنية تتفوق على أمريكا؟
فهذا الخلل الفادح والحقيقة الصادمة تضع ألف إشارة استفهام على مناهج كولينز؛ فالشكاوى والحملات الشعبية ضد هذه الكتب محقة وليست مجرد كلام عام وعشوائي كما يحاول البعض تبسيط المشكلة.
ولن ينفع الترقيع والتعديل أمام هذا الكم الهائل من الأخطاء المنهجية والعلمية والتربوية. فالرجوع عن الخطأ خير من التمادي فيه!

الوسوم
اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق