مليار دولار مساعدات أمريكية قدمت للأردن بـ2022

#سواليف

كشفت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن (USAID# )، عن مجمل #المنح والتمويلات التي قدمتها في المملكة، خلال العام الماضي 2022، والأعوام السابقة.

وقالت الوكالة الأمريكية للتنمية اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة منذ أكثر من سبعة عقود تعدّ أكبر جهة مانحة للمساعدات الثنائية الاقتصادية والأمنية والإنسانية للمملكة، حيث قدمت أكثر من 17.3 مليار دولار من #المساعدات_الخارجية منذ عام 1946،

ويعدّ برنامج المساعدات المقدّم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في #الأردن الأضخم في العالم، حيث أشارت الوكالة إلى أن الولايات المتحدة والأردن وقعتا مذكرة تفاهم مدتها خمس سنوات منذ العام 2018، والتي التزم فيها الرئيس الأمريكي بطلب ما تزيد قيمته عن 6.3 مليار دولار أمريكي من الكونجرس من المساعدات الخارجية الثنائية للأردن خلال عام 2022.

** 10.15 مليار دولار مساعدات للأردن حتى 2029

وأشارت الوكالة الأمريكية للتنمية، إلى أن العام 2022، شهد توقيع مذكّرة تفاهم بين البلدين مدّتها سبع سنوات (2023-2029) وقيمتها 10.15 مليار دولار أمريكي للمساعدات الاقتصادية بين البلدين، حيث تعكس مذكرة التفاهم هذه، والتي تعدّ الأطول من حيث المدة الزمنية والأضخم من حيث القيمة حتى اليوم، القيمة التي توليها الولايات المتحدة للعلاقة الاستراتيجية بين البلدين، وتمثّل أرضيةً للولايات المتحدة والأردن لمواجهة التحديات الإقليمية والعالمية للسنوات السبع المقبلة وما بعدها.

وتتضمن مذكرة التفاهم الجديدة مخصصات لبرامج التنمية والمساعدات الأمنية والدعم المباشر للميزانية، بالإضافة إلى دعم أولويات #الإصلاح الرئيسية للحكومة الأردنية.

** مساعدات 2022

الوكالة الأمريكية، بينت أن السنة المالية 2022، شهدت مساعدات تقدر بـ 1,207,400,000 دولار أمريكي للأردن من خلال منح ومشاريع مختلفة عبر الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، إضافة إلى منحة دعم للخزينة الأردنية.

وبلغ إجمالي التمويل والصلاحيات التي قدّمتها وزارة الخارجية ووزارة الدفاع للتعاون الأمني والمساعدات الأمنية حوالي 650 مليون دولار أمريكي في السنة المالية 2022.

كما شهد العام 2022، مساعدات تفوق 257 مليون دولار للاجئين والمجتمعات المضيفة في الأردن، حيث قُدّم ما يقرب من 169 مليون دولار أمريكي من هذا المبلغ من خلال مكتب وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون السكان واللاجئين والهجرة و88.5 مليون دولار أمريكي من خلال مكتب المساعدات الإنسانية التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

** القطاعات التي تركّزت فيها مشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية

وكشفت الوكالــة الأمريكية للتنمية، عن أبرز القطاعات التي تركّزت فيها مشاريع المنح في 2022، وكانت كالآتي:

● تحقيق نموّ شامل بقيادة القطاع الخاص: تعمل الولايات المتحدة مع الحكومة الأردنية من أجل تحسين الاستقرار المالي، ورفع الاستدامة المالية لقطاع الطاقة، ودفع الإصلاحات التنظيمية والمؤسسية التي تتيح للأردنيين إطلاق مشاريعهم وتنميتها.

● تعزيز الأمن المائي: تعمل الولايات المتحدة بالشراكة مع الحكومة الأردنية والقطاع الخاص لتحسين البنية التحتية للمياه والصرف الصحي وتعزيز حوكمة قطاع المياه لبناء الاكتفاء الذاتي في إدارة الموارد المائية حتى يتمكن الشعب الأردني من الوصول المستدام إلى المياه التي يحتاجونها لبناء مجتمعات قادرة على التكيّف.

● تعزيز #الديمقراطية والحكم الرشيد: تعمل الولايات المتحدة مع الحكومة الأردنية للنهوض نحو مستقبل أكثر استقراراً وديمقراطية، وذلك من خلال ترسيخ الثقة ما بين الحكومة والمواطنين. كذلك تعمل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على تطوير قدرات المجتمع المدني للمدافعة من أجل صون الحريات المدنية، وتحسين تقديم الخدمات الحكومية على مستوى البلديات لتلبية احتياجات المواطنين الملحّة، ودعم الإصلاحات التي تؤدّي إلى تعزيز القطاع العام.

● الاستثمار في الموارد البشرية (الصحة والتعليم): من خلال برامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، تعمل الولايات المتحدة على بناء وتجديد المدارس والمستشفيات الحكومية، وتوسيع نطاق الوصول إلى التعليم الدامج والرعاية الصحية، حيث تقوم الوكالة بتحسين جودة الرعاية الصحية من خلال تدريب العاملين في مجال الرعاية الصحية ومساعدة الحكومة على تنفيذ برامج التطوير المهني المستمر. كذلك تحرص الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على ضمان إمكانية وصول الأفراد والأسر إلى المعرفة والموارد المتعلقة بالممارسات والسلوكيات الاجتماعية التي تساعدهم على التمتّع بحياة أكثر صحة.

● إطلاق العنان لقدرات النساء والشباب: تشجّع الولايات المتحدة وتيسّر مشاركة النساء والشباب في الاقتصاد والحياة العامة، كما وتعمل مبادراتنا في الأردن على تعزيز السياسات والإصلاحات المؤسسية التي من شأنها تمكين النساء والشباب من تولّي أدوار قيادية في أسرهم ومجتمعاتهم وأماكن عملهم.

** المياه الأكثر دعماً

ويتلقى قطاع المياه الحصة الأكبر من دعم الوكالة الأمريكية للتنمية من خلال التمويل في السنة المالية 2022، على غرار سنوات التمويل السابقة، في حين يتلقى قطاع التعليم ثاني أكبر مبلغ من التمويل.

وأشارت الوكالة إلى أن المساعدات المقدّمة ستدعم بموجب مذكرة التفاهم الاستراتيجية الوطنية للمياه وتنفيذ الحكومة لخارطة طريق تحديث القطاع العام ورؤية التحديث الاقتصادي.

إضافة إلى ذلك، تدعم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وزارة التربية والتعليم من أجل تقليل الاكتظاظ، وضمان وصول الأطفال إلى بيئات تعلّم آمنة وفاعلة ودامجة، مما سيمتدّ أثره إلى أطفال الأردن وشبابه لأجيالٍ قادمة.

المصدر
هلا أخبار
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى