ملحم: الشبكات المهاجمة للأردن سيبرانيا ارتبطت بـ 40 دولة

سواليف_ كشف رئيس المركز #الوطني #للأمن #السيبراني المهندس أحمد #ملحم، عن هناك جهات خارجية تحاول استهداف الشبكات الوطنية، والمواطنين والشركات الخاصة في الأردن.

وقال ملحم خلال مؤتمر صحفي اليوم الأحد، إن عناوين انترنت مرتبطة بـ 40 دولة استخدمت من أجل تنفيذ الهجمات على الأردن خلال 6 اشهر.

وأضاف أن 173 هجمة كانت لاستخدام البنية التحية لانشاء الهجمات على جهات أخرى وبنسبة 19%، و35 هجمة تجسس لأهداف اقتصادية بنسبة 4%، و187 محاولة تجسس بنسبة 21%.

وأعلن ملحم عن اختراقات لشبكات داخلية لمؤسسات رسمية، وسفارات أردنية في الخارج، واختراق البريد الالكتروني لمؤسسات عامة وخاصة وببرامج الفدية، واختراق مواقع الكترونية ومؤسسات عامة وخاصة ومواطنين.

وبين أن المركز أصدر 250 تحذيرا خلال 2021، مؤكدا أنه لم يتم تأكيد جهة الاختراق للمواطنين الذين وصلهم تحذير من هواتف أبل.

وبين أن هناك جهات محلية أكدت حدوث اختراق لبعض المواطنين، ولكن نتيجتهم لم تكن حاسمة فهناك تحاليل أخرى يجب اجراؤها فلا يستطيع المركز تأكيد أو نفي حدوث الاختراق.

وأوضح أن شركات حماية الأجهزة والمعدات لم تصدر تحديثات لحماية الأجهزة المتنقلة من هذا النوع من الاختراقات.

وأكد أنه سيتم اطلاق الموقع الالكتروني الخاص بالمركز خلال أيام لتقديم الابلاغات عن أي ملاحظات لدى المواطنين.

وكانت عمون نشرت أن شركة التجسس الاسرائيلي اخترقت 8000 هاتف عالمي بينها 200 رقم اردني، منها الديوان الملكي واللجنة الاولومبية والعين البارز مصطفى حمارنة والناشطة هالة عاهد والاعلامية ديما علم فراج من الاردن وزوجة جمال خاشقجي التي تم التحقيق معها في احد المطارات العربية وغيرها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى